محادثات السلام بين الحكومة الإثيوبية ومتمرّدي تيغراي مستمرة

20 : 59

استمرّت الاثنين محادثات السلام الجارية بين الحكومة الإثيوبية ومتمرّدي تيغراي في بريتوريا والهادفة إلى إيجاد حل سلمي ودائم لوقف النزاع المدمر المستمر منذ عامين في البلاد، وفق ما أفادت مصادر مطّلعة.


وبدأت المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي الثلثاء الماضي في جنوب إفريقيا، وهي أول حوار رسمي لمحاولة إنهاء الحرب التي أودت بحياة الآلاف والتي تسببت في أزمة إنسانية عميقة في شمال إثيوبيا.


وأكد ديبلوماسي مطّلع على المحادثات أن المناقشات مستمرة الاثنين لكنه أشار إلى أن الأطراف "صارمة جدا بشأن السرية".



وكانت جنوب إفريقيا أعلنت في البداية أن المفاوضات بين الطرفين المتحاربين ستستمر حتى الأحد، لكنها ما زالت قائمة في ظل تعتيم إعلامي.



وقالت إيبا كالوندو الناطقة باسم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في رسالة: "لم يحدد موعد لانتهاء المحادثات".



وكان أحد أعضاء وفد جبهة تحرير شعب تيغراي في جنوب إفريقيا قال في نهاية الأسبوع أن المحادثات ستستمر على الأرجح حتى الثلثاء.



وفي مقابلة مع وسيلة إعلام صينية حكومية، أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد عن أمله في تحقيق السلام، من دون الإشارة بشكل مباشر إلى المحادثات الحاصلة في بريتوريا.



وقال أحمد لمحطة "سي جي تي إن" الإخبارية الناطقة بالإنكليزية خلال مقابلة غير مؤرخة نشرت عبر "تويتر": "نحن نعمل من أجل تحقيق السلام ونحاول إقناع جبهة تحرير شعب تيغراي باحترام قانون الأرض واحترام الدستور والعمل كدولة واحدة في إثيوبيا".



وختم: "بالطبع إذا كان هناك الكثير من التدخلات سيكون ذلك صعباً للغاية".

MISS 3