القضاء الأميركي يُعطّل دمج دارَي نشر عملاقتَين

02 : 00

عطّلت قاضية فدرالية في واشنطن عملية الاستحواذ على دار النشر Simon & Schuster من منافِستها Penguin Random House، في تجاوبٍ مع طلب الحكومة الأميركية التي رأت في الصفقة تهديداً محتملاً على المنافسة. وكان أُعلن عن الصفقة البالغة قيمتها 2.18 مليار دولار، في تشرين الثاني 2020، ومن شأنها الدمج بين اثنَتين من أكبر خمس دور نشر في الولايات المتحدة.

ويشكل القرار القضائي نصراً لحكومة الرئيس الأميركي جو بايدن التي تعتمد سياسات أكثر تشدداً من سابقاتها على صعيد التصدي لصفقات الاستحواذ والدمج، باسم مبدأ المنافسة. وقد اتخذت وزارة العدل الأميركية إجراءات قانونية في هذه القضية متحدثةً عن خطر محتمل لانخفاض عدد الكتب المنشورة أو تقليص المجموعة الجديدة للمبالغ المدفوعة للمؤلّفين. وتحتل الداران على التوالي المركزَين الأول والرابع على صعيد حصص دور النشر الأميركية في السوق، وهما جزء مما يُعرف بالـBig 5، وهي مجموعة تضم أيضاً دور HarperCollins وHachette Book Group USA وMacmillan Publishers.

مع عشرة آلاف موظف في جميع أنحاء العالم وحوالى 15 ألف كتاب يتم نشرها سنوياً، تُهيمن Penguin Random House التابعة لمجموعة Bertelsmann الألمانية، على قطاع النشر في الولايات المتحدة. ونشرت المجموعة على وجه الخصوص المجلّد الأول من مذكرات الرئيس السابق باراك أوباما العام الماضي بعنوان "الأرض الموعودة"، ومذكرات زوجته ميشال أوباما العام 2018، التي بيع منها عشرات ملايين النسخ، كذلك تستعد لنشر مذكرات الأمير هاري في أوائل العام 2023. 


MISS 3