ريال يستغلّ تعثّر برشلونة ويشاركه الصدارة

شباب ليفربول أبطال "الدربي" مع ايفرتون وخروج برايتون وأستون فيلا من الكأس

13 : 45

لاعبو بورتفايل يحتفلون بتسجيلهم في مرمى سيتي (أ ف ب)
حسم ليفربول بفريق من الشبان مواجهته مع جاره وضيفه إيفرتون 1-صفر، وبلغ الدور الرابع من مسابقة كأس إنكلترا لكرة القدم، بصحبة تشلسي الذي تغلب بدوره على ضيفه نوتنغهام فوريست من الدرجة الأولى 2-صفر، فيما فرض ميدلزبره اعادة المباراة على ضيفه توتنهام بتعادلهما 1-1.

في دربي "مرسيسايد"، استمرت عقدة ايفرتون أمام جاره وغريمه التقليدي الذي فشل في التفوق عليه في جميع المسابقات منذ العام 2010، فيما يعود آخر انتصار له على ملعب "أنفيلد رود" الى العام 1999، حيث بقي ليفربول من دون هزيمة على أرضه أمام "توفيز" للمباراة 23 على التوالي في جميع المسابقات (13 فوزاً و10 تعادلات).

ويعود الفضل بفوز ليفربول الى كورتيس جونز (18 عاماً) الذي سجل هدفاً رائعاً في الدقيقة 71، وبات عن عمر 18 عاماً و340 يوماً أصغر لاعب يسجل في دربي "مرسيسايد" منذ أسطورة الفريق روبي فاولر (18 عاماً و338 يوماً) خلال لقاء الفريقين في الدوري الممتاز في آذار من العام 1994. وبلغ مانشستر سيتي حامل اللقب وليستر سيتي وتشلسي بسهولة الدور الرابع، بفوز الاول على بورتفايل 4-1 والثاني على ويغان اثلتيك 2 -صفر، والثالث على نوتنغهام فوريست 2 -صفر، في حين فرض مانشستر يونايتد على مضيفه ولفرهامبتون اعادة المباراة بينهما على ملعب "اولدترافورد" بتعادلهما سلباً.

كذلك فرض ميدلزبره اعادة المباراة على ضيفه توتنهام بتعادلهما 1-1.

وهذه المباراة الثالثة على التوالي التي يفشل فيها توتنهام في تحقيق الفوز، بعد تعادله امام نوريتش في المرحلة 20 من الدوري ثم السقوط أمام ساوثمبتون الأربعاء. وودع كريستال بالاس المسابقة بخسارته على أرضه أمام دربي كاونتي من الدرجة الأولى صفر- 1.

وخرج استون فيلا وبرايتون وكلاهما من الدرجة الممتازة، من هذا الدور بخسارة الاول امام فولهام 1-2 والثاني امام شيفيلد ونزداي صفر- 1.

اسبانيا

سقط برشلونة في فخ التعادل على أرض جاره اللدود ومتذيل الترتيب اسبانيول 2-2 في المرحلة الـ19 من الدوري الاسباني، فلحق به غريمه ريال مدريد، الفائز في ملعب جاره العنيد غيتافي 3-صفر، في صدارة الترتيب. ورفع برشلونة حامل اللقب في آخر موسمين رصيده الى 40 نقطة بفارق هدفين عن ريال مدريد، قبل رحلتهما إلى السعودية لخوض الكأس السوبر الاسبانية مع اتلتيكو مدريد وفالنسيا.

وكان برشلونة الطرف الاضعف في الشوط الاول امام غريمه الكاتالوني، الذي سجل له دافيد لوبيز (23) والصيني وو لي (88)، وهو بات اول لاعب صيني يسجل في شباك برشلونة في مختلف المسابقات، فيما سجل لبرشلونة الاوروغواياني لويس سواريز (50) والتشيلي أرتورو فيدال (59).

من جهته، سجل أهداف ريال مدريد حارس غيتافي دافيد سوريا (34 خطأ في مرماه) والفرنسي رافايل فاران (53) والكرواتي لوكا مودريتش (90).

وتابع أتلتيكو مدريد صحوته، واصبح ثالثاً بفوزه على ضيفه ليفانتي 2-1. سجل للفائز الانكليزي كيران تريبيير (13) والبرازيلي فيليبي (18)، وللخاسر روجر مارتي (16).

واستعاد فالنسيا في مطلع العام 2020 نغمة الفوز التي افتقدها في المرحلتين الأخيرتين قبل العطلة الشتوية، بتفوقه على ضيفه إيبار 1 -صفر، وهو فوزه الثامن هذا الموسم، بهدف للأوروغواياني ماكسي غوميز (27).

وقاد المخضرم سانتي كازورلا فياريال لاسقاط ريال سوسييداد في معقله 1-2 بعد دخوله في الشوط الثاني.

وبدا سوسييداد في طريقه لتحقيق فوزه العاشر هذا الموسم والاقتراب بفارق نقطة عن إشبيلية الرابع الذي بدأ العام الجديد بالتعادل مع أتلتيك بلباو 1-1، بعد أن أنهى الشوط الأول متقدماً بهدف البرازيلي ويليان جوزيه (22).لكن فياريال حقق الفوز في الشوط الثاني عبر مانو تريغيروس (58 من ركلة جزاء) وكازورلا (72).

ورفع كازورلا (35 عاماً) رصيده الى ستة أهداف هذا الموسم، محققاً بذلك أعلى رصيد له منذ أن سجل سبعة في 37 مباراة خاضها في الدوري الإنكليزي مع فريقه السابق أرسنال خلال موسم 2014-2015.

ايطاليا

أنقذ تشيرو إيموبيلي فريقه لازيو من فخ التعادل أمام مضيفه المتواضع بريشيا، بتسجيله هدفين أحدهما في الوقت بدل الضائع، ليفوز لازيو 2-1 في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الايطالي، وهو فوزه التاسع على التوالي في الدوري للمرة الثانية فقط في تاريخ نادي العاصمة.

وسجل ايموبيلي هدفي فريقه في الدقيقتين 42 من ركلة جزاء و90، بعدما كان ماريو بالوتيلي قد منح بريشيا التقدم في الدقيقة 18.

ورفع إيموبيلي رصيده الى 19 هدفاً في صدارة ترتيب الهدافين. وعمّق فيرونا جراح مضيفه سبال وصعد الى المركز التاسع بالفوز عليه 2 -صفر، مستفيداً من النقص العددي في صفوف صاحب الأرض منذ الدقيقة 39.

فرنسا

حقق موناكو بداية ناجحة باشراف مدربه الجديد الاسباني روبرت مورينو بفوزه على ريمس 2-1 ليبلغ فريقه دور الـ16 من مسابقة كأس فرنسا.من جهته، احتاج مرسيليا الى ركلات الترجيح لعبور الدور الـ64 على حساب مضيفه المتواضع تريليساك من الدرجة الرابعة 4-2، بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 الأحد في ليموج.

ووجد فريق المدرب البرتغالي أندريه فياش بواش الذي يقدم أداء مميزاً في الدوري المحلي هذا الموسم حيث يحتل الوصافة خلف غريمه باريس سان جرمان حامل اللقب، نفسه متخلفاً منذ الدقيقة الأولى بعد خطأ فادح من حارسه يوهان بيليه، إلا أن ديميتري باييت أدرك التعادل في الدقيقة 20 من المباراة التي خاضها فريقه بعشرة لاعبين في الشوطين الإضافيين بعد طرد الياباني هيروكي ساكاي في الثواني الأخيرة من الوقت الأصلي.

وتحوّل بيليه الى بطل وعوّض هفوة الثواني الأولى من اللقاء، بصده ركلتين ترجيحيتين لأصحاب الأرض وجنّب فريقه الخروج من هذا الدور للموسم الثاني على التوالي (خرج على يد فريق من الدرجة الرابعة أيضاً بخسارته صفر- 2).

ولم يكن وضع ليل، رابع الدوري، أفضل بكثير من مرسيليا إذ عانى لبلوغ دور الـ32 والفوز على مضيفه راون-ليتاب من الدرجة الخامسة 3-2، وذلك بعد أن سمح للأخير بالعودة الى اللقاء وتسجيله هدفين في ربع الساعة الأخير.

وفاز سانت إتيان على باستيا بورغو من الدرجة الثالثة 3 -صفر، ومونبلييه على ريمس سانت آن شاتيون من الدرجة السادسة 1 -صفر.

وودع بريست المسابقة بخسارته أمام مضيفه لوريان من الدرجة الثانية 1-2 بعد التمديد.

وعمق هواة سان بريفيه من جراح تولوز من الدرجة الاولى بفوزه عليه بهدف سجله كارنيجي انطوان في الرمق الاخير.

والخسارة هي العاشرة على التوالي لتولوز الذي يتذيل ترتيب الدوري الفرنسي.

ولم يحصد تولوز في الدوري الفرنسي سوى 12 نقطة من اصل 57 ممكنة وبات مرشحاً للهبوط الى مصاف الدرجة الثانية.

وحقق رين حامل اللقب فوزاً في غاية الصعوبة على اميان 5-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي.

MISS 3