ملك الـ "زولو" يدافع عن نساء جنوب أفريقيا

02 : 00

تظاهر مئات الأشخاص، معظمهم رجال، بمن فيهم ملك الـ»زولو»، احتجاجاً على العنف ضد النساء في مدينة ديربان الساحلية جنوب أفريقيا، بعد سلسلة هجمات هزّت البلاد. وسار الحشد مسافة كيلومترات قليلة من حديقة في وسط المدينة إلى ملعب للكريكيت. وحمل البعض لافتات كُتب عليها: «توقفوا عن قتل النساء»، أو «أمّة من دون عنف قائم على النوع الاجتماعي أمر ممكن، وهو يبدأ بي».

قاد الملك ميسوزولو، زعيم النظام الملكي التقليدي الأكثر نفوذاً في جنوب أفريقيا، جزءاً من المسيرة التي تهدف إلى لفت انتباه السكان الذكور إلى العنف القائم على النوع الاجتماعي. وقال: «كمواطنين، نحن مذنبون في تهمتَين، أولاً من خلال الارتكاب وأيضاً عبر غضّ الطرف عما يحصل»، مضيفاً: «أولئك منا الذين لا يفعلون شيئاً للقضاء على هذه الآفة مذنبون مثل المعتدين».

وشهدت جنوب أفريقيا أخيراً سلسلة جرائم مروعة، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي لثماني نساء في تموز المنصرم والعثور على ست جثث بعضها قد يكون لعاملات جنس، في مبنى في جوهانسبرغ الشهر الماضي. وقبل أيام، دين رجلٌ بارتكاب 90 جريمة اغتصاب، بعضها طال أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم التاسعة.

وبحسب أرقام الشرطة، ارتفع عدد حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي بنسبة 13% بين عامَي 2017-2018 و2021-2022. وارتفعت جرائم قتل النساء بنسبة 52% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.