قمّة مجموعة العشرين تندّد بالعدوان الروسي على أوكرانيا

13 : 01

أصدر زعماء مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، بياناً، اليوم الأربعاء، دانوا فيه "بأشد العبارات" العدوان الروسي على أوكرانيا.

وجاء في البيان الختامي لقمّة بالي الاندونيسية أن "معظم الأعضاء ندّدوا بشدّة بالحرب في أوكرانيا وشدّدوا على أنها تسبب معاناة إنسانية كبيرة وتفاقم أوجه الضعف في الاقتصاد العالمي".

وأضاف البيان أن هناك "وجهات نظر أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات".

ودعا الزعماء الى الالتزام بالقانون الدولي واعتبروا أن التهديد باستخدام الأسلحة النووية غير مقبول، بينما رحبوا بمبادرة البحر الأسود للحبوب.


اقتصادياً، اعلن زعماء المجموعة أن البنوك المركزية في اقتصاداتهم الكبرى ستواصل تقييم وتيرة تشديد السياسة النقدية، مع مراعاة الحاجة إلى الحد من "التداعيات عبر الدول".

كما أكدوا مجددا التزامهم بتجنب التقلبات المفرطة لأسعار الصرف، مع الاقرار بأن "أسعار الكثير من العملات قد تحرّكت بشكل كبير" هذا العام. 

 

كما اتّفق القادة على مواصلة الجهود للحدّ من ارتفاع درجات الحرارة في العالم عند 1.5 درجة مئوية، وأقروا بالحاجة إلى تسريع الجهود للتخلص من استخدام الفحم تدريجياً، في تعزيز محتمل للمحادثات بمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

 

وحض إعلان مجموعة العشرين أعضاء الوفود في مؤتمر كوب 27، على "التكثيف العاجل" للجهود خلال القمة بشأن مسألة التخفيف من أثر تغير المناخ والتكيف معه.

MISS 3