نمر البلقان على وشك الإنقراض

02 : 00

يعمل خبراء ألبان جاهدين لحماية حيوانات «الوشق البلقاني» من الجبال المطلّة على إحدى بحيرات ألبانيا خصوصاً أنّه من النوع الذي يقترب من الانقراض. وتقول العالمة مانويلا فون أركس، وهي عضو في مؤسسة «كورا» السويسرية المتخصصة بالحياة البرية: «إذا لم ننجح سريعاً في زيادة أعداد هذا النوع ونشره، فسنخسره إلى الأبد».

ويعيش الوشق في الجبال الوعرة بين ألبانيا ومقدونيا الشمالية وكوسوفو، ويمثّل أحد أكثر الثدييات المهدَّدة بالانقراض بالعالم إذ إنه ضحية لإزالة الغابات والصيد الجائر. ولم يبقَ في دول البلقان الثلاث سوى أقل من 40 وشقاً بلقانياً. وصنّف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة عام 2015 هذا الحيوان ضمن الأنواع المهدَّدة بشكلٍ حرِج بالانقراض، وهو التصنيف الأخير قبل تصنيف الانقراض.

كذلك يقدّر الخبراء أنّه في ألبانيا هناك أقل من 10 وشوق بلقانية فيما كان يبلغ عدد هذا النوع خلال ثمانينات القرن الفائت 200. ومنذ 15 عاماً، تحاول المنظمة الألبانية غير الحكومية المعنية بحماية البيئة الطبيعية في ألبانيا وحفظها إنقاذ الحيوان المسمّى محلياً «نمر البلقان» أو «شبح الغابة».

وتعود أحدث عملية قتل لوشق إلى العام 2020 حين استُهدف بطلقةٍ نارية. وجرى عرضه في إحدى حانات مدينة إلباسان جنوب تيرانا إلى جانب حيواناتٍ بريّةٍ أخرى. ويُعاقب القانون على حيازة حيوان تعرّضَ للصيد الجائر بالسجن سبع سنوات.