واشنطن ستُقدّم 4.5 مليار دولار لأوكرانيا من خلال البنك الدوليّ

22 : 45

أعلنت الحكومةُ الأميركيّة، الثلثاء، أنّها ستقدم مساعدة ماليّة بقيمة 4.5 مليار دولار إلى أوكرانيا، بهدف "تعزيز الاستقرار الاقتصاديّ ودعم الخدمات الحكوميّة الأساسيّة".


يأتي القرار في وقتٍ تُعاني كييف من تداعياتِ الغزو الروسيّ مع تكثيف موسكو ضرباتها على البنى التحتيّة للطّاقة في أوكرانيا بموازاة تكبدها خسائر متزايدة على الأرض.


وقالت وزيرةُ الخزانة الأميركيّة جانيت يلين، في بيان: "سيبدأ صرفُ هذه الأموال في الأسابيع المقبلة".


أضافت أنَّ المساعدات ستذهبُ إلى الحكومة الأوكرانيَّة وستساعدها في مواجهة الحرب التي تشنُّها روسيا "من خلال تعزيز الاستقرار الاقتصاديّ ودعم الخدمات الحكوميّة الأساسيّة، بما في ذلك أجور العاملين في المستشفيات، إضافةً إلى الموظفين الحكوميين والمعلمين".


وقال البنك الدوليّ، في بيان منفصلٍ، إنّ الأموال ستُخصَّص في إطار مشروع "بيس" (PEACE) وهو جزءٌ من حزمة مساعدات بمليارات الدولارات لهذا البلد.


وقال رئيس البنك الدوليّ، ديفيد مالباس، إن الأموال الأميركية تأتي "في وقتٍ حرج حيثُ تُواجه البلاد انقطاعاً حاداً لإمدادات الطاقة وطقسا شديد البرودة".


وتابع أنّ البنك الدوليّ جمع حتّى الآن نحو 17.8 مليار دولار في شكل تمويل طارئ لدعم الشعب الأوكرانيّ، وصُرف أكثر من 11.4 مليار دولار من هذا التمويل.


MISS 3