إحباط أكبر عمليات الإحتيال المصرفية

02 : 00

أُحبطت واحدةٌ من أكبر عمليات الاحتيال التي استهدفت مئات الأشخاص بغية سرقة حساباتهم المالية، بعمليةٍ عالميةٍ كانت السلطات البريطانية جزءاً منها. حيث تم استهداف الضحايا من المتّصلين الذين تمكّنوا من إخفاء أرقامهم عن طريق أساليب تكنولوجية حديثة، وأقدَموا على سرقة ملايين الجنيهات الإسترلينية.

ونجحت الشبكة بالاحتيال على الضحايا، وجعلتهم يعتقدون أنه قد تم الاتصال بهم من قبل مصارفهم، وأقنَعتهم بتمرير التفاصيل الشخصية التي سمحت للمُحتالين بسرقة النقود. وتمّ التنسيق مع سلطات إنفاذ القانون الهولندية التي تمكّنت من الوصول إلى الخوادم التي استخدمها المُتّصلون، للاستماع سرّاً إلى المكالمات الهاتفية.

وأبلغ 4785 شخصاً عن عمليات احتيال بمبالغ وصلت إلى 10000 جنيه إسترليني، في حين خسر واحدٌ من الضحايا بمفرده 3 ملايين جنيه، وذلك مع وصول العدد الكلّي للضحايا في العالم إلى 200 ألف ضحية. ومن بين 10 ملايين مكالمة احتيالية تم إجراؤها، كان 40 بالمئة منها بالولايات المتحدة، و35 بالمئة بالمملكة المتحدة، والباقي مُنتشراً في دولٍ أخرى.

وأُلقي القبض على مدير الشبكة، تيجاي فليتشر (35 عاماً) في شرق لندن، ويواجه تهماً جنائيةً. كما تمّ حتى الآن اعتقال 120 شخصاً من بينهم 103 في لندن و17 خارج العاصمة.