أغلِفة قابلة للأكل من الأعشاب البحرية

02 : 00

دعماً للبيئة ولتخفيف التلوّث الناجم عن البلاستيك طوّرت شركة ناشئة في لندن أغلفةً صالحةً للأكل أو قابلةً للتحلُّل الطبيعي، مصنوعةً من الأعشاب البحرية. وبفضل هذه الفكرة، تتنافس شركة «نوتبلا» الناشئة هذا العام بين خمسة عشر مرشَّحاً في التصفيات النهائية، للفوز بجائزة Earthshot التي أطلقها الأمير وليام لمكافأة الابتكارات المفيدة على صعيد حماية البيئة أو مكافحة تغيُّر المناخ.

وفي مطبخٍ صغيرٍ بلندن، سعى كل من الفرنسي بيار باسلييه والإسباني رودريغو غارسيا غونزاليس، وكلاهما يدرسان في الكلية الملكية للفنون، إلى صنع أغلفةٍ غير ضارّة بالبيئة. وحقّق مقطع فيديو يعرض فيه الطالبان فكرة الأغلفة المصنوعة على شكل فقّاعةٍ صالحةٍ للأكل تُسمّى Ooho، انتشاراً كبيراً على الإنترنت، ما أثار اهتمام المستثمرين.

وفي عام 2014، أسّسا «نوتبلا»، وهي الآن في مرحلة توسُّع كبير مع أكثر من 60 موظفاً، وباتت قريبة من تصنيع منتجاتها على نطاقٍ صناعيّ. ويمكن للغلاف الذي طوّرَته الشركة، وهو بحجم حبة طماطم كرزية كبيرة، ويُصنع من مستخلصات أعشاب بحرية، أن يُعلِّب جميع أنواع السوائل: الماء، والكوكتيلات المخصَّصة للاستخدام خلال المهرجانات، أو مشروبات الطاقة التي تم توزيعها على سبيل المثال عام 2019 للعدّائين بماراثون لندن. وتُصبح هذه المادة عند مضغها في الفم أشبه بحبّة سكاكر ذات قوامٍ هُلاميّ.