بعد 40 عاماً... ثوَران أكبر بركان في العالم

02 : 00

ثار بركان «ماونا لوا» في هاواي وهو أكبر بركان نشط بالعالم، للمرّة الأولى منذ قرابة 40 عاماً. وتظلّ الحمم البركانيّة في الغالب داخل القمّة، لكن تمّ تحذير السكان في وقتٍ سابقٍ من خطر سقوط الرماد البركاني الذي يمكن أن يلوّث إمدادات المياه ويقتل النباتات ويؤذي الرئتَين. وقالت «هيئة خدمات المسح الجيولوجي الأميركية» UAGS إن الوضع قد يتبدّل بسرعة، إنّما لم تُصدر أيّ أوامر بالإخلاء.

ويقع البركان في منتزه براكين هاواي الذي يغطّي نصف مساحة الجزيرة الكبيرة بالولاية، ويبلغ ارتفاعه 4.169 أمتار عن مستوى سطح البحر، ويمتدّ على مساحة 5.179 كلم مربّعة. وقالت «هيئة المسح الجيولوجي» إنّه: «استناداً لأحداثٍ سابقةٍ، يمكن أن تكون المراحل الأولى من ثوران ماونا لوا ديناميكية جداً ويمكن أن يتغيّر موقع وتقدُّم تدفّقات الحمم البركانية بشكلٍ سريع». مشيرةً إلى أنه، في حال تخطّت ثورة البركان التجاويف التي تتشكّل تحت القمم عند نهاية الثوران البركاني، يمكن أن «تتحرك الحمم إلى الأسفل بسرعة».

يُذكر أنّ «ماونا لوا» ثار 33 مرة منذ العام 1843، وكانت آخر مرّة ثار فيها عام 1984، حيث وصلت حينها الحمم على بعد خمسة أميال من هايلو، المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الجزيرة.