"نوتردام" تعود في 2024

02 : 00

أكّد المسؤول عن ترميم كاتدرائية «نوتردام» الباريسية، التي أتى عليها حريقٌ ضخمٌ عام 2019، الجنرال جان لويس جورجلان، أنّ تقدُّم أعمال الترميم يُتيح «إعادة فتح الكاتدرائية عام 2024»، في الموعد الذي أُعلن سابقاً. وسبق لوزيرة الثقافة ريما عبد الملك أن أكدت في تموز الفائت أن إعادة افتتاح هذا المعلم البارز ستحصل سنة 2024. وكان الرئيس إيمانويل ماكرون وعد بإعادة فتح الصرح الشهير سنة 2024 مساء اليوم الذي وقع فيه الحريق الكبير عام 2019.

وأوضح الجنرال جورجلان أن «الانتهاء من إعادة بناء أول الأقواس المنهارة يمثّل خطوةً مهمّةً، في وقتٍ استعادت الكاتدرائية كلّ رونقها الداخلي». وأكّد أنّ «إعادة بناء قوسٍ حجريٍّ مُنهارٍ في الجناح الشمالي أُنجزت». وأنّ «تنظيف وترميم الزخارف المرسومة لكنائس الجوقة والأثاث الفني للكاتدرائية جاريان على قدمٍ وساق».

وتمثّلت الخطوة الأولى في المشروع الضخم لإعادة تأهيل الكاتدرائية الذي انطلق بنيسان 2019، بالعمل على «ضمان سلامة» المبنى، من خلال تركيب ركائز لدعاماته الطائرة الثماني والعشرين، وتفكيك السقالات الضخمة المتفحّمة التي كانت تُحيط بالبرج عند اندلاع الحريق، ورفع الأنقاض، وإزالة التلوّث بنحو 450 طناً من الرصاص تبخرّت جزئياً في الجو. وهذه «الخطوة الكبيرة» أُنجزت في صيف2021 وسط إجراءاتٍ أمنيّةٍ مشدّدةٍ، وبلغت تكلفتها الإجمالية 151 مليون يورو.


MISS 3