نيويورك الأغلى في العالم

02 : 00

تصدّرت نيويورك للمرّة الأولى ترتيب أغلى مدن العالم، مناصفةً مع سنغافورة، المعتادة على أن تشغل المرتبة الأولى، بسبب أزمة ارتفاع كلفة المعيشة عالمياً. وجاء في تقرير العام 2022 حول كلفة المعيشة أن «الأسعار ارتفعت بنسبة 8.1% كمتوسّط على أساسٍ سنويّ (بالعملة المحلية) في 172 مدينة كبرى بالعالم، وهي أكبر زيادة تُسجَّل منذ 20 سنة على الأقلّ». هذا الارتفاع يعكس خصوصاً تأثير الحرب في أوكرانيا والقيود المستمرّة المرتبطة بالوباء التي تعطّل سلاسل التَوريد، وتطال بشكلٍ خاص الطاقة والغذاء.

وحلّت نيويورك وسنغافورة، الدولة المدينة على رأس الترتيب للمرة الثامنة خلال عشر سنوات، محلّ تل أبيب التي تصدّرت الترتيب العام الماضي. ودفعت قوّة الدولار بالأشهر الأخيرة، باعتباره ملاذاً آمناً في أوقات الأزمات، المدن الأميركية إلى أعلى المراتب في التصنيف لأن هذا يحدث بعد تحويل الأسعار إلى العملة الأميركية. بالتالي فإن ارتفاعه يؤدي تلقائياً الى أسعارٍ منخفضةٍ أكثر خارج الولايات المتحدة. هكذا بلغت لوس أنجليس المرتبة الرابعة وسان فرانسيسكو المركز الثامن.

وشهدت موسكو وسان بطرسبرغ ارتفاعاً في الأسعار وقفزتا في التصنيف العالمي، حيث وصلت العاصمة الروسية إلى المرتبة 37 تحت أثر العقوبات الغربية وسوق الطاقة المزدهر الذي يدعم الروبل.


MISS 3