ما وراء التهاب البنكرياس الحادّ والمزمن؟

02 : 00

أنا في أواخر الخمسينات من عمري واكتشفتُ حديثاً إصابتي بالتهاب البنكرياس. ظهرت أعراضي فجأةً. تشعر زوجتي بالقلق من تجدّد تلك الأعراض وتريد مني أن أجري الفحوصات لاكتشاف السبب. ما هي الفحوصات الموصى بها والخيارات العلاجية المتاحة لالتهاب البنكرياس؟

يقع البنكرياس وراء المعدة، في أعلى البطن، وهو ينتج الأنزيمات الهضمية والهرمونات التي تنظّم طريقة تفكيك السكر في الجسم.

ينجم التهاب البنكرياس عن تهيّج الخلايا في هذا العضو. تظهر المشكلة حين تصبح الأنزيمات الهضمية التي يطلقها البنكرياس ناشطة أثناء وجودها فيه.

ثمة نوعان من التهاب البنكرياس: حاد أو مزمن. يصاب معظم الناس بالنوع الحاد من المرض، وهو يظهر فجأةً. قد تُعالَج الحالات الخفيفة من التهاب البنكرياس خلال أيام، لكن تُسبب الحالات الحادة مشاكل خطيرة مثل الفشل الكلوي والرئوي.

تتعدد أعراض التهاب البنكرياس الحاد، منها ألم قوي في أعلى البطن، ووجع البطن الذي يمتد إلى الظهر والكتفين، واصفرار الجلد، وليونة البطن، والغثيان والتقيؤ، والحمى.

يقضي علاج التهاب البنكرياس الحاد بتلقي سوائل وريدية وأدوية للسيطرة على الألم. يستطيع المريض أن يتابع الأكل إذا كان يتحمّله، لكن يصبح أنبوب التغذية ضرورياً في بعض الحالات. بعد السيطرة على التهاب البنكرياس، يُحدد الطبيب العوامل الكامنة وراء النوبات ويتوقف العلاج على سبب المشكلة.

تستعمل تقنية تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار أنبوباً طويلاً ومزوداً بكاميرا على طرفه لتصوير تلك الأعضاء. تسمح هذه الطريقة للطبيب برؤية الحصى التي تسدّ القناة الصفراوية إذا وُجِدت. يمكن نزعها لاحقاً عبر تمرير الأدوات اللازمة بالمنظار. تدخل القناة الصفراوية وقناة البنكرياس إلى الأمعاء من المنطقة نفسها، لذا قد يؤدي انسداد القنوات الصفراوية إلى التهاب البنكرياس.

إذا كان التهاب البنكرياس ينجم عن حصى المرارة، مع أو من دون انسداد القناة الصفراوية، قد يوصيك الطبيب بإجراء جراحة استئصال المرارة. يمكنك الخضوع للجراحة فوراً إذا كانت النوبة خفيفة. لكن من الأفضل أن تحصل الجراحة لاحقاً في الحالات الحادة، بانتظار أن يخفّ الالتهاب.

قد يكون استهلاك عدد من المشروبات الكحولية يومياً على مر سنوات عدة جزءاً من أسباب التهاب البنكرياس. في هذه الحالة، قد يوصيك الطبيب ببدء برنامج علاجي شامل لأن متابعة شرب الكحول قد تزيد التهاب البنكرياس سوءاً وتُسبّب مضاعفات خطيرة، بما في ذلك التهاب البنكرياس المزمن.

على صعيد آخر، قد يتضرر البنكرياس ويصبح التهابه مزمناً إذا امتدت المشكلة على سنوات عدة، فتظهر أضرار وندوب دائمة في البنكرياس. كذلك، يؤدي التهاب البنكرياس المزمن أحياناً إلى خسارة الوزن، وتفاقم الألم، والإصابة بمرض السكري وسرطان البنكرياس.

تتعدد أعراض التهاب البنكرياس المزمن، منها الألم في أعلى البطن، وعسر الهضم، ووجع البطن الذي يتفاقم بعد الأكل، وفقدان الوزن بطريقة غير متوقعة. قد يترافق التهاب البنكرياس أيضاً مع الإسهال الدهني (براز لزج له رائحة كريهة) أو اليرقان (اصفرار العينين والجلد).

في بعض الحالات، يتزامن علاج التهاب البنكرياس المزمن مع تعديل الحمية الغذائية، وتسكين الألم، وأخذ الأنزيمات لتحسين الهضم.

أخيراً، قد يزيد خطر الإصابة بالمرض بسبب عوامل أخرى مثل التدخين، والبدانة، والسكري، ووجود تاريخ عائلي بالتهاب البنكرياس.


MISS 3