بلجيكا: مشاغبون مغاربة يُجدّدون تحرّكاتهم... وتوقيف العشرات

02 : 00

المشاغبون اعتادوا على تحويل بروكسل ومدن أخرى إلى "ساحات حرب" (أ ف ب)

أوقف 18 شخصاً في العاصمة البلجيكية بروكسل مساء الخميس خلال حوادث جرت بعد فوز المغرب على كندا في مونديال قطر، فيما كان مئات من جماهير المنتخب المغربي قد نزلوا إلى شوارع بروكسل، حيث تعيش جالية مغربية كبيرة، للاحتفال بتأهل بلدهم للدور ثمن النهائي في مباريات كأس العالم.


وبعد أعمال عنف الأحد تلت انتصار المغرب على بلجيكا في وسط العاصمة بروكسل، حيث اشتبك مشاغبون مغاربة مع الشرطة وسبّبوا أضراراً مادية في الممتلكات العامة والخاصة، تجمّع مشجّعون مشاغبون مساء الخميس مجدّداً للاحتفال بالفوز الأخير ولوّحوا بالأعلام المغربية وأطلقوا الألعاب النارية في اتجاه الأملاك الخاصة والشرطة.


كما ذكرت الشرطة أنها تدخّلت في منطقة في شمال بروكسل، حيث "كانت مجموعة من نحو 50 شخصاً تزعج المارة". وأوضحت المتحدّثة باسم الشرطة أنه "تمّ تنفيذ 18 اعتقالاً إداريّاً بسبب زعزعة النظام العام"، مشيرةً إلى أن حركة المرور في وسط المدينة استؤنفت حوالى الساعة 21:00 بالتوقيت المحلّي، وتحدّثت عن تسيير "دوريات وقائية".


كذلك، كشفت وكالة الأنباء البلجيكية (بيلغا) أن أعمال عنف اندلعت في عدد من أحياء مدينة أنتويرب، حيث جُرح 3 شرطيين وأوقف 35 شخصاً، في حين تُثير هذه التصرّفات الغوغائيّة المخاوف من حصول صدامات أهليّة، خصوصاً أن التحرّكات تأخذ طابعاً مستفزّاً للبلجيكيين الذين يشمئزّون من رؤية مواطنين بلجيكيين يتمتّعون بكافة حقوقهم المدنية، يؤيّدون منتخبات وطنيّة أخرى على حساب البلاد التي احتضنتهم، فضلاً عن تباهيهم بهذا الأمر وتدنيسهم للأعلام البلجيكيّة والتسبّب بالأذية للبلجيكيين بسلامتهم وأمنهم وأملاكهم العامة والخاصة.