أوّل ناطحة سحاب "معاد تدويرها" في العالم

02 : 00

أُطلقت عام 2014 مسابقة معماريّة لإعادة بناء مبنى AMP أطول مبنى في سيدني الأسترالية، المعرّض لخطر الهدم بسبب انتهاء عمره الافتراضي الذي بدأ منذ سبعينيات القرن الماضي. وركّزت المسابقة على الاستعاضة من المبنى القديم بآخر أكبر وأفضل وأكثر كفاءة من حيث استخدام الطاقة، لكن دون هدم القديم، لا سيّما أن هدم الأبراج الشاهقة يأتي بتكاليف بيئية كبيرة، من نفايات البناء إلى ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الآلات الثقيلة.

وافتُتح البرج أخيراً حاصداً لقب «أفضل مبنى عالمي» وأول ناطحة سحاب في العالم «معاد تدويرها» لعام 2022. ويتكوّن من 49 طابقاً، ويعرف الآن باسم Quay Quarter Tower، وتمّ الاحتفاظ بأكثر من ثلثَي الهيكل القديم، بما في ذلك العوارض والأعمدة، بالإضافة إلى 95% من قلب المبنى الأصلي.

وبعد إزالة أجزاء المبنى القديم، قام عمّال البناء بعمل هيكلٍ جديدٍ كليّاً بجانبه، وقاموا بتطعيم الأجزاء الجديدة على الهيكل القديم القائم بالفعل، ثم وضعوا الواجهات الزجاجية للمبنى بالكامل. هذا التصميم الجديد ضاعف المساحة الأرضية للمبنى، وبالتالي بات يستوعب بين 4500 و9000 شخص.

ووفرت طريقة البناء هذه 12 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون مقارنةً بهدم البرج والبدء من نقطة الصفر. والبرج الجديد كناية عن «قرية عمودية» تحتوي على مساحات بيع بالتجزئة ومكاتب تطلّ على دار «أوبرا سيدني».


MISS 3