قائد الجيش الأوكراني يتوقع هجوماً روسياً جديداً على كييف بداية 2023

20 : 58

توقع قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني الخميس أن تشنّ روسيا هجوماً جديداً على كييف في الأشهر الأولى من عام 2023 بعدما تركز القتال منذ أشهر في شرق البلاد وجنوبها.



وقال زالوجني في مقابلة مع صحيفة "ذي إيكونوميست" الأسبوعية البريطانية، إن هناك "مهمة إستراتيجية شديدة الأهمية بالنسبة لنا وهي إنشاء احتياطيات والاستعداد للحرب التي يمكن أن تحدث في شباط، وفي أقصى الأحوال في آذار، وفي أدنى الآجال في نهاية كانون الثاني".



وأضاف: "ليس لدي شكّ في أنهم سيحاولون مرة أخرى السيطرة على كييف".



وأكد قائد الجيش الأوكراني في المقابلة أنه أجرى "كل الحسابات: كم عدد الدبابات والمدفعية التي نحتاجها وما إلى ذلك" لصدّ الهجوم المحتمل.



بدأ الجيش الروسي غزو أوكرانيا في نهاية شباط، وحاول السيطرة سريعا على كييف بإرسال قوات خصوصاً من بيلاروس المجاورة لأوكرانيا من الشمال.



واقتربت القوات الروسية على مسافة عشرات الكيلومترات من وسط العاصمة الأوكرانية، قبل أن تنسحب من المنطقة في نهاية آذار وبداية نيسان، في ما اعتبر انتصارا للجيش الأوكراني.



واعتبر زالوجني أن الجيش الأوكراني يواجه حالياً "مشكلة تتمثل في الحفاظ على خط الجبهة الحالي الممتد من الجنوب إلى الشرق وعدم فقدان المزيد من الأرض بعدما دحر القوات الروسية في أيلول من منطقتي خاركيف وخيرسون في مطلع تشرين الثاني". 

MISS 3