إحتفالٌ في اليوم العالميّ لحقوق الانسان في بعقلين

18 : 43

اقام المكتب الاقليمي لمفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان وجمعية "تواتر" للإنسانية والحوار بمناسبة اطلاقها، بالتعاون مع مكتبة بعقلين الوطنية حفلا في قاعتها، تحت عنوان "منظومة حقوق الانسان"، بمشاركة شخصيات سياسية واجتماعية واهلية تقدمها رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية النائب ميشال موسى، عضو اللقاء الديمقراطي النائب مروان حمادة، إضافةً إلى الوزيرين السابقين الياس حنا ومنال عبد الصمد، قائد الشرطة القضائية العقيد زياد قائد بيه، راعي ابرشية صيدا المارونية المطران مارون العمار، قاضي الشرع الشيخ محمد هاني الجوزو ممثلا مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع، مستشار شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز ورئيس جمعية "تواتر" الشيخ عامر زين الدين، مستشار مطرانية بيروت للروم الكاثوليك في بيروت سهيل ابو حلا، امام مسجد الامير شكيب ارسلان في المختارة الشيخ بسيوني عبد الحميد وكاهن رعية سيدة الدر في المختارة الاب ايلي كيوان، اضافة الى رئيس الحركة اليسارية اللبنانية منير بركات، عضو المجلس الدستوري السابق انطوان مسرّة، عميد كلية الحقوق في الحكمة مارون البستاني، القاضيين فؤاد حمدان وناجي خليل، القيادي ناصر زيدان، ومدير عام تعاونية موظفي الدولة السابق انور ضو، مستشار البنك الدولي منير ابو حمزة، جورج يزبك ممثلا لقاء ابناء الجبل، الى عدد كبير من الفاعليات والشخصيات والاكاديميين.


والقت مقدمة الحفل الدكتورة لورانس البعيني كلمة ترحيب، تلاها مستشار وزير الثقافة مدير المكتبة الوطنية غازي صعب، مرحبا ومؤكدا ان "ابواب المكتبة مشرّعة لمثل هكذا انشطة من شأنها تعزيز سبل الحوار وتعزيز التواصل وفتح الآفاق لا سيما امام الاجيال الصاعدة لاستقاء العلم والثقافة المطلوبة اليوم وأكثر من اي وقت مضى".


قعود

والقى ممثل مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان علاء قعود كلمة تعريف بأهداف الانشطة التي تقوم بها المفوضية في لبنان لأجل تعزيز التواصل الثقافي والعلمي من خلال ورش العمل والتدريبات تحت عناوين مختلفة تخدم سائر المجتمعات".


زين الدين

والقى رئيس جمعية تواتر الشيخ عامر زين الدين كلمة الجمعية ناقلا خلالها تحيات وتقدير شيخ العقل سامي ابي المنى للنشاط، ومباركا انطلاق الجمعية لتحقيق الاهداف السامية، قائلا: في اليوم العالمي لحقوق الانسان لا نريد وحدة فقط بين الألم والدموع وانما فعل ايمان وتعاون مشترك، لتأدية الرسالة الوحدوية وتحريك قيم الدين ومبدأ التسامح الذي يبقى عماد حقوق الانسان، بما ينطوي على نبذ الاستبدادية والتنافر والخصام ويقود الى الاستقرار الاجتماعي وحرية الفكر والضمير".


قائد بيه

ثم القى قائد الشرطة القضائية قائد بيه كلمة تناول فيها المناسبة، تحت عنوان: "اهمية مفهوم حقوق الانسان في المنظومة القانونية اللبنانية"، وقال: "اننا نمرّ بأصعب المحن والمصاعب ليس من الناحية الاقتصادية والمالية فقط بل من الناحية الإنسانية الخالصة حيث تمرّ حقوق الإنسان في هذا البلد الجريح بفترات حرجة تجاوزت كل حدود المنطق وقدرة الناس على الاحتمال والاستمرار".


اضاف: "من هنا نقول إن انتهاك حقوق الإنسان والتعدّي السافر على كرامته وآدميته لا يخالف فقط النصوص الوضعية بل يتناقض مع السنن الإلهية التي هي نبراساً ومنارة يستضيء الناس بها في العتمة والظلام".


الجوزو

وتناول القاضي محمد هاني الجوزو باسم مفتي جبل لبنان، قائلاً: "ما يجري من انتهاك حقوق الناس بزجهم بالسجون باعتقالات تعسفية تخفي وراءها انتقامات سياسية أو شخصية، حتى أجهزة الدولة تشهد اضمحلالاً وانهيارات، والمرجعيات لها حساباتها الخاصة".


اضاف: "إزاء هذا الواقع المؤلم للإنسان في لبنان، يتساءل المرء: ما العمل؟ نعم لا بد من وقفة عند كل صاحب رأي وفكر لرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي نحن فيه، إذ العالم الذي يزعم احترامه لحقوق الإنسان يتعامل معنا باستخفاف فبعضهم يسخر منظومة حقوق الإنسان لمزيد استغلال للشعوب الفقيرة والمسلوبة الحرية وما فلسطين عنا ببعيد.

إن الأمة التي لا تملك ُقَّوتها وُقوَتها وفكرها الحر لا يمكن أن تعالج مشاكلها.

لقد آن الأوان للنخب والمجتمع الأهلي بقواه الحية من مؤسسات ربحية وغير ربحية وروابط وهيئات مدنية أن تقوم بواجبها بالمسؤولية الاجتماعية، ولا تنتظر إطلاقا تلك السلطات الغاشمة التي لا تحسب للإنسان وحقوقه حسابا.

نعم يمكن لنا أن ننظم مجتمعنا وشبكة أمانه الاجتماعية من مؤسسات غيورة وننظم صفوفنا لكي نسد الفراغ ونستدرك الانهيار".


العمّار

وانطلق المطران مارون العمار من المناسبة ليركز على الوثيقة التي وقعها شيخ الازهر احمد الطيب والبابا فرنسيس في ابو ظبي والتي "تدعو إلى احترام الأديان والقيم الإنسانية الحقة فيها والى تعزيز الروابط العائلية ضمن الأسرة الواحدة، والتمسّك بقيم السلام وإعلاء قيم التعارف المتبادل، وتكريس الحكمة والعدل والإحسان. هذه الوثيقة تتمسّك بالحرّية كحق لكل إنسان، اعتقادًا وفكرًا وتعبيرًا وممارسة، وتؤكّد أن العدل القائم على الرحمة هو السبيل الواجب اتباعه للوصول إلى حياة كريمة، يحقّ لكلّ إنسان أن يحيا في كنفها.


عبد الصمد

والقت الوزيرة السابقة منال عبد الصمد كلمة شكرت فيها جمعية تواتر على "النشاط القيّم الذي يؤكد على دور الانسان اولا، وفي هذا اليوم الهام لحقوق الانسان نسأل اين نحن من هذا الشعار؟ إن بالنسبة إلى مقدمة الدستور حول حرية الرأي والتعبير او حتى عيش الانسان على مختلف مستويات الحياة وحقوق المرأة والطفل، وكذلك المريض كي يحصل على الدواء! للاسف ابتعدنا كثيرا حول المقومات الاساسية. فانظروا كيف يتطلع الينا العالم اليوم بنظرة شفقة، وهذا ما يجب التركيز عليه كي نسترجع مكانتنا اولا وليس كبشر فقط وانما كدولة، وكوطن فقد أدنى مقومات العيش".


حمادة

والقى النائب حمادة كلمة حيا فيها الجمعية وشيخ العقل والشيخ ابو محمد جواد ولي الدين وقائد بيه في بلد فقد مقوماته خارج القانون والدستور والمواثيق وليت وثيقة ابو ظبي تكون في بعبدا وعين التينة للحفاظ على القيم والقانون وهل بقي للبنان دور وموقع في حقوق الانسان والمنارة في ظل ديكتاتورية بشعة؟


وحيا حمادة "الزمان للحفاظ على الحقوق والمكان اي المكتبة مقابل السجن، والحقوق تعني الجماعة والشراكة واحتضان الحقوق لكن اين الحقوق وواقع القضاء المذري والفلان القضائي امثال غادة عون لتشويه وضرب كل شيء؟ الامور لم تعد تحتمل".

وتابع: "اليوم من يحملنا مسؤولية انتاج حكم جديد يكون فيه الرئيس سيادي واصلاحي كما قلنا في مؤتمرنا ال38 في عين زحلتا لا سيادة بلا اصلاح واذا كان الكلام سيبقى من دون افعال فلا يجوز، هناك سامر حنا ايرلندي ثاني سقط أمس في الجنوب في دورية للأمم المتحدة ثمة فلتان في البلد والكل ساكت عنه، وهذا المؤتمر في الشوف يجب ان يكون لإنقاذ لبنان على ما نحن فيه من واقع مؤلم ، نعود الى الميثاق والدستور والعيش المشترك، بعدما باتت الهيمنة للسلاح الخارج عن الاخلاق، وادعو رجال الدين والاحزاب التي اعطتها الناس في الانتخابات الضوء الاخضر للسير بالسيادة والاصلاح".


وتابع: "حالة جلسات مجلس النواب فيها شيء من القرف امام التصرفات الجارية وليس الشخصيات، وندعو مع الداعين للحوار وليس الى حوار التكاذب، اذ نرفض الامتثال لأنه قضاء على ما تبقى من حقوق، نريد الحوار بين اهل حوار وحول قضايا مصيرية بالبلد، فلا يمكن ان نُبقي البلد رهينة السلاح وافكارا ذات ضغينة ونتش صلاحيات، وما وصلنا اليه نتيجة اسوأ العهود الذي انتهى قبل شهر ونصف".


موسى

وسال النائب ميشال موسى في كلمته اخيرا عن مندرجات الشرعة العالمية لحقوق الانسان والخطة الوطنية التي وضعتها اللجنة النيابية مع الوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع الاهلي المتخصصة، وموضوع اكتظاظ السجون رغم المطالبات المزمنة، واين تطبيق قانون تجريم التعذيب والحقوق الاساسية للمستجوبين".


اضاف: اين نحن مما يجري في الجسم القضائي والاضراب المستمر منذ ستة أشهر وتضارب الصلاحيات والضابطات العدلية، الى الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والاموال المحجوزة للمواطنين ومن عدم الحصول على الادوية للأمراض المستعصية وغيرها الكثير.


وقال: مجال حقوق الانسان يتطلب نضالا وحاجة اساسية لاستقرار البلاد سياسيا، مما يدعونا ونحن في شغور في موقع الرئاسة للإسراع في ملئه من خلال انتخاب رئيس يحسن ادارة البلاد ومن ثم حكومة قادرة على وضع اسس الاصلاح الشامل للبلاد، والسعي الى النهوض من الكبوة. ويبقى الحوار الجدي والفاعل والصريح اساس لانتخاب الرئيس والخروج من هذا التعثّر الذي نعيشه". 

MISS 3