مهرجان "كان" يدعو للإفراج عن عليدوستي

02 : 00

دان مهرجان "كان السينمائي" بشدّة اعتقال الممثلة والناشطة الإيرانية ترانه عليدوستي بعد دعمها للحركة الاحتجاجية في بلادها، ودعا إلى "الإفراج الفوري عنها". وأعرب المهرجان في بيانٍ عن "التضامن مع نضالها السلمي من أجل الحرية وحقوق المرأة"، مؤكداً "دعمه الكامل" لعليدوستي.

وعليدوستي أشهر شخصية اعتُقلت على خلفية الحركة الاحتجاجية التي تشهدها إيران منذ ثلاثة أشهر. وكان مشاهير ومدافعون عن حقوق الإنسان طالبوا إيران مطلع الأسبوع بالإفراج عن الممثلة والناشطة. كما أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان عن "القلق العميق" إزاء الاعتقال، مشددةً على "وجوب الإفراج فوراً عن كل من أُوقفوا لتظاهرهم سلمياً".

كذلك نشرت فرقة البوب البريطانية" بت شوب بويز "التي نددت بـ"الحكومة الفاشية" في إيران، صورةً للممثلة وروابط عدة لمقالات عن توقيفها على صفحاتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال مدير مهرجان "تورنتو" السينمائي في كندا كامرون بايلي: "ترانة عليدوستي هي من أكثر الممثلات الموهوبات والمعروفات في إيران. آمل أن يفرج عنها قريباً لتستمرّ في تجسيـــد قوة السينما الإيرانية".

وتشتهر ترانه عليدوستي (38 عاماً) في الخارج بمشاركتها في أفلام حازت جوائز للمخرج أصغر فرهادي، من بينها "البائع" الحائز جائزة "أوسكار" لأفضل فيلم أجنبي عام 2017. كما أدّت البطولة في فيلم سعيد رستايي "إخوة ليلى" الذي عُرض هذا العام في مهرجان "كان" السينمائي.

MISS 3