إدارة أميركيّة لنادي ليون

02 : 00

أعلنت شركة الاستثمار الأميركية "إيغل فوتبول هولدنغ" أنها قامت بالاستحواذ على نادي ليون الفرنسي.

ويسيطر على الشركة القابضة رجل الأعمال جون تيكستور، الذي يمتلك أيضاً حصصاً في أندية عدّة هي كريستال بالاس الإنكليزي وبوتافوغو البرازيلي ومولنبيك البلجيكي.

وتمّت الصفقة التي تقدّر قيمتها بأكثر من 800 مليون يورو (850 مليون دولار) بعد أكثر من ستة أشهر من المفاوضات. وقال رئيس ليون جان ميشال أولاس في حزيران الماضي إن الجانبين "تصافحا" بشأن إتمام الصفقة.

وأصدرت شركة "اولمبيك ليون غروب" القابضة التي تمتلك النادي الفرنسي بياناً بعد إغلاق بورصة باريس، وأعادت نشر ما اعلنه تيكستور.

وقال تيكستور (57 عاماً): "تبدأ قصة جديدة اليوم".

واستحوذت شركة "إيغل" على الحصة التي يملكها اولاس، مالك النادي منذ العام 1987، والأقلية المملوكة من شركة الترفيه الفرنسية "باثيه" وشركة الاستثمار الصينية "أي دي جي كابيتال".

وأفاد البيان بأن أولاس (73 عاماً) "سيحتفظ بالرئاسة التشغيلية لليون لمدة ثلاث سنوات على الأقل وسيظل محاطاً بفريق عمله".

وفاز ليون بسبعة ألقاب متتالية في الدوري الفرنسي من 2001 إلى 2008، بيد أنّ مكانته التنافسية تراجعت منذ أن استحوذ مستثمرون قطريون على باريس سان جيرمان في العام 2006.

ويحتل ليون حالياً المركز الثامن في الدوري الفرنسي، وطلب المدرب لوران بلان، الذي تولّى تدريب الفريق في أوائل تشرين الأول الماضي، من النادي الإنفاق على لاعبين جدد بعد تعادل ودي باهت أمام سوشو من الدرجة الثانية السبت الماضي.


MISS 3