السبانخ... مخزون من الفيتامينات!

00 : 00

يخفي السبانخ في ورقه الأخضر آلاف المنافع، ويمكن استعماله نيئاً أو مطبوخاً لتحضير عدد كبير من الوصفات اللذيذة. إليك أهم المعلومات للاستفادة من منافعه يومياً.

سعرات قليلة ومضادات أكسدة


يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، لا سيما الفيتامينات B وC وE، فضلاً عن عناصر البيتا كاروتين. إنه مصدر جيد للحديد أيضاً عند استهلاكه تزامناً مع غذاء غني بالفيتامين C لتسهيل امتصاصه. كذلك السبانخ غني بالزنك والكالسيوم والمغنيسيوم، فضلاً عن جرعة صغيرة من الأوميغا 3، وهو معروف بمنافعه القلوية والمضادة للسرطان نظراً إلى غناه بالكلوروفيل والمواد الفلافونية العضوية. أخيراً يحمي السبانخ البشرة والنظر بفضل عناصر البيتا كاروتين. لكن تتأثر تلك المنافع كلها بطريقة طبخ السبانخ. إذا استُهلِك نيئاً، سترتفع فيه نسبة الفيتامين C ومجموعة الفيتامينات B الحساسة تجاه الحرارة.

خففي استهلاكه أحياناً

يُضعِف الطبخ كميات البيتا كاروتين والفيتامين E والزنك والحديد داخل السبانخ. لذا من الأفضل تنويع الأطباق واستهلاك السبانخ على شكل سلطة أو صلصة. أو أضيفي إليه كمية صغيرة من المواد الدهنية كزيت الزيتون لتسهيل امتصاص المغذيات القابلة للذوبان في الدهون. لكن يجب أن يتوخى المصابون بمشاكل كلوية الحذر لأن السبانخ يحتوي على حمض الأكساليك الذي يصبح مضرّاً عند الإصابة بحصى الكلى. من الأفضل في هذه الحالة تناوله نيئاً. بالنسبة إلى الأشخاص الذين يأخذون مضادات التخثر، يجب ألا يكثروا من استهلاكه لأنه غني بالفيتامين K الذي يعزّز تخثر الدم. لذا يمكن أن يكتفوا بأكله مرتين أسبوعياً. أخيراً، يجب أن يُؤكَل السبانخ سريعاً كي لا يتحوّل النترات الموجود فيه إلى النتريت الذي يصبح ساماً عند أخذه بجرعة عالية.



وصفتان

سلطة ببراعم السبانخ:

اخلطي 4 قبضات من براعم السبانخ مع مكعبات التين المجفف وجبنة الماعز و3 ملاعق كبيرة من الصنوبر وفتات خبز وزيت زيتون. قدّمي السلطة مع صلصة بالخل والبرتقال.

كريب محشوة بالسلمون:

حمّري عجينة بالحنطة السوداء في مقلاة. زيّنيها بالسبانخ المطبوخ على البخار، ثم أضيفي شريحة من السلمون المدخّن وكمية صغيرة من كريما الصويا وبرش الليمون.


MISS 3