ما العمل حين يسبّب لنا الدواء الغثيان؟

11 : 40

يمكنكم أن تخففوا شعور الغثيان الذي ربما ينجم عن الأدوية عبر أخذ الأخيرة مع وجبة خفيفة أو في موعد النوم.لا شك في أنك تأخذ الدواء على أمل بأن تشعر بالتحسن، لكنه قد يزيد شعورك سوءاً أحياناً. تقول جوان دويل بيترونغولو، صيدلية في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: "الغثيان أحد أبرز الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها الأدوية".

يشير الغثيان إلى شعور مزعج في المعدة: تصاب بالدوار أو تشعر بأنك توشك على التقيؤ. تشمل الأدوية التي تسببه في حالات كثيرة: المضادات الحيوية كالإيريثروميسين (إيريثروسين)، والأسبرين، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالإيبوبروفين (أدفيل، وموترين) أو النابروكسين (أليف)، وبعض الأدوية الخافضة للضغط كحاصرات قنوات الكالسيوم من نوع النيفديبين (نيفديكال، بروكارديا). قد تكون عوامل أخرى مسؤولة عن المشكلة أيضاً، من بينها مضادات الاكتئاب وأدويـــة العلاج الكيمـــاوي وأدوية مرض الباركنسون.

أثر جانبي


لماذا تسبب أدوية كثيرة الغثيان؟ في بعض الحالات، يعطي الدواء مفعوله بهذه الطريقة. توضح دويل بيترونغولو: "يستهدف بعض مسكنات الألم كبيركوسيت وفيكودين جزءاً دماغياً يسيطر على الغثيان والتقيؤ. أما مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، فتزعج بطانة المعدة، ما يسبب الغثيان والتقيؤ".

في حالات أخرى، يرتبط الغثيان بعملية الهضم. تقول دويل بيترونغولو: "تتراجع القدرة على امتصاص الأدوية مع التقدم في السن، أو يمكن أن يبقى الدواء في الأمعاء لفترة أطول، ما يؤدي إلى اضطرابها". تندرج تفاعلات الأدوية ضمن أسباب الغثيان أيضاً، لا سيما إذا كنت تأخذ أدوية متعددة في الوقت نفسه. أحياناً يشعر المريض بالغثيان بسبب العناصر غير النشطة في قرص الدواء.


الحل


أبلغ طبيبك بأنك تشعر بالغثيان بسبب الأدوية إذا كانت المشكلة تؤثر في نشاطاتك اليومية، أو تمنعك من الأكل بالشكل المناسب، أو تسبب لك اضطرابات كفقدان الوزن أو جفاف الجسم. اسأل الصيدلي إذا كنت تستطيع أن تأخذ الدواء مع الطعام. تقول دويل بيترونغولو: "في حالات كثيرة، يمكن تخفيف الغثيان عبر أخذ الدواء مع وجبة خفيفة كالمقرمشات أو الخبز المحمّص أو اللبن". توصي أيضاً بتجنب الأغذية الدهنية أو المقلية لأن هضمها يتطلب وقتاً إضافياً وقد تزيد احتمال الغثيان، كذلك تنصح بعدم التمدد بشكل مسطّح في أوقات الراحة وبأخذ الدواء في موعد النوم لإخماد أي غثيان محتمل. إذا استمر الغثيان، ربما يصف لك طبيبك دواءً إضافياً لتخفيف حدّة المشكلة أو وتيرتها أو يمكن أن يعطيك دواءً آخر.


MISS 3