إيران تأسف لمنع طالبان الأفغانيّات من التّعليم الجامعيّ

20 : 17

المتحدث باسم الخارجيّة الإيرانيّة ناصر كنعاني

أبدت إيران الخميس "أسفها" لقرار حركة طالبان منع الأفغانيات من ارتياد الجامعات، آملةً في أن تتمَّ إزالةُ العقبات أمام ذلك بسرعة.


وقالَ المتحدثُ باسم الخارجيَّة الإيرانيَّة ناصر كنعاني، في بيانٍ، إنَّ "الجمهوريَّةَ الإسلاميَّة كبلد جار لأفغانستان ومهتمة بالسلام والاستقرار والتنمية في هذا البلد، تأسف لوجود معوّقاتٍ أمام التعليم الجامعيّ العالي للفتيات والنساء".


أضاف: "طهران تأمل في أن يقوم المسؤولون الأفغان المعنيّون بإزالة العقبات بسرعةٍ وتوفير الأرضيّة لاستئناف تعليمِ الطلاب والطالبات في هذا البلد في مُختلف المستويات".


وأعلنت حكومة طالبان، الثلثاء، أنَّ الجامعات باتت محظورةً لأجلٍ غير مسمّى على الإناث المحرومات أصلاً من التعليم الثانويّ منذُ وصول الحركة المتشدّدة إلى الحكم صيف العام الماضي.


وجاء الإعلان عن حظرِ التعليم الجامعيّ للنساء في ساعةٍ مُتأخرة الثلثاء على لسان وزير التعليم العالي ندا محمد نديم، وذلك في رسالةٍ موجّهةٍ إلى كلِّ الجامعات الحكوميّة والخاصّة، جاءَ فيها: "أبلغكم جميعاً بتنفيذِ الأمر المذكور بوقف تعليم الإناث حتى إشعار آخر".


وأبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "قلقه العميق"، بحسب المتحدّث باسمه، الثلثاء.


وقال المتحدثُ باسمه ستيفان دوجاريك إنّ "الأمين العام يجدّدُ التأكيد على أنّ الحرمانَ من التعليم لا ينتهكُ المساواة في الحقوق للنساء والفتيات فحسب، بل سيكون أثره مدمّراً على مستقبل البلاد".



MISS 3