نتنياهو يُشكّل حكومة اللحظة الأخيرة

02 : 00

يُتوقع أن تكون الأكثر يمينية وتطرّفاً في إسرائيل (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قبيل دقائق من انتهاء المهلة الممنوحة له لتشكيل ائتلاف حكومي، أنّه نجح في تشكيل حكومة مع شركائه من الأحزاب الدينية واليمينية المتطرفة، مغرّداً: «لقد حصلت عليها». وبذلك سيخلف نتانياهو رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد. من جهتها، أكّدت الرئاسة الإسرائيلية أنّ نتنياهو «اتّصل» بالرئيس هرتسوغ «لإبلاغه» بهذا الخبر ضمن المهلة المحدّدة.

وفي بيان نشره، قال نتانياهو إنّه أرسل إلى هرتسوغ الرسالة التالية: «بفضل الدعم الجماهيري الكبير الذي تلقّيناه خلال الإنتخابات الأخيرة، أبلغكم بأنّني تمكّنت من تشكيل حكومة ستعمل لصالح جميع مواطني إسرائيل». وبحسب قوانين الانتخابات الإسرائيلية، كانت أمام نتانياهو مهلة تنتهي في 11 كانون الأول لإعلان حكومته، لكنّه طلب تمديدها 14 يوماً، وهو الحدّ الأقصى المسموح به قانوناً، غير أنّ هرتسوغ وافق على منحه عشرة أيام إضافية فقط.

وتضمّ الحكومة شركاء نتانياهو وهم: الحزبان المتديّنان المتشدّدان والمتطرّفان «شاس» و»يهودوت هتوراة»، والأحزاب اليمينية المتطرفة الثلاثة وهي «الصهيونية الدينية» بزعامة بتسلئيل سموطريتش و»القوة اليهودية» بقيادة إيتمار بن غفير و»حزب نوعام» برئاسة آفي ماعوز.

ويتوقّع أن يصوت الكنيست الثلثاء المقبل على منح الثقة للحكومة الجديدة التي تحظى بدعم 64 نائباً، حيث ينص القانون الإسرائيلي على عرض الحكومة الجديدة على البرلمان بعد أسبوع من الإعلان عن تشكيلها.


MISS 3