حمية تابع ملف الاهراءات مع صليبا ومخزومي

14 : 05

عقد وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية اجتماعاً، اليوم الجمعة في مكتبه في الوزارة، مع النائبين فؤاد مخزومي ونجاة صليبا، في حضور ممثل مجلس الإنماء والإعمار ابراهيم شحرور، والمدير العام لمرفأ بيروت عمر عيتاني.


وفي خلال الإجتماع، جرى نقاش تفصيلي وعلمي حول طريقة إزالة الردميات المختلطة من إسمنت ومواد حديدية وقمح متحلل من الجزء الشمالي المنهار من مبنى الإهراءات.


وشدد الوزير حمية على "ضرورة العمل بسرعة لإزالة الردميات من على أرض المرفأ، نظراً للضرر البيئي الحاصل نتيجة اختلاطها ببعضها"، مشيراً إلى "أننا واجهنا رفضاً من عدّة بلديات تقع في نطاقها مطامر، يمكن طمر تلك المواد فيها، ولأسباب متعددة"، مقترحاً "في المرحلة الأولى فصل القمح عن باقي الردميات، لإيقاف عمليّة التحلل الحاصلة له"، وكلّف المدير العام للمرفأ بضرورة العمل السريع على السير بالبدء بإجراءات فصل القمح المطلوبة ، وذلك تمهيدا لقيام الجهات المعنية والمختصة بمعالجته".


ورحّب النائبان مخزومي وصليبا باقتراح الوزير حمية، مؤكدين "ضرورة إزالة تلك الردميات بمختلف موادها لإيقاف الضرر الحاصل منها".


وأشار مخزومي بعد اللقاء إلى "ضرورة البدء بالأشغال المتعلقة بإزالة المواد من صوامع الإهراءات التي انهارت، خصوصاً موضوع الحبوب، والتي هي عرضة للحرارة والرطوبة، وتشكل خطراً على الصحة والسلامة العامة، بحيث يجب رشها بمواد معقمة وتحويلها إلى مواد عضوية، مضيفاً بأن اقتراح الفصل الذي قدمه الوزير حمية ستليه "اتصالات مع البلديات المعنية في مطمري الكوستا برافا والجديدة لإطلاعها بأن هذه الحبوب المعالجة لم تعد تشكل خطراً على البيئة والناس".


بدورها، شكرت النائبة صليبا الوزير حمية على "تعاونه وانفتاحه واصراره على إيجاد حل سريع"، لافتة إلى "معالجة الحبوب لتصبح مواد عضوية بعد أن يتم فصلها ". وأشادت بـ"الإيجابية التي اتسمت بها النقاشات مع حمية، والتي ستوصل بكل تأكيد إلى نتائج إيجابية على هذا الصعيد".

MISS 3