نتانياهو يطرح برنامجاً "يُشجّع" على الاستيطان في الضفّة الغربية

19 : 17

عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتانياهو الأربعاء الخطوط العريضة لبرنامج حكومته التي ستؤدّي اليمين الخميس، مسلّطاً الضوء على توسيع المستوطنات في الضفة الغربية.



وقال حزب الليكود الذي يتزعّمه نتانياهو والذي فاز مع حلفائه في الأحزاب الدينية المتشدّدة والأحزاب اليمينية المتطرّفة في الانتخابات البرلمانية في الأول من تشرين الثاني، في بيان، إنّ "للشعب اليهودي حقّاً حصرياً وغير قابل للتصرّف في جميع أنحاء أرض إسرائيل. ستشجّع الحكومة وتطوِّر الاستيطان في جميع أنحاء أرض إسرائيل - في الجليل والنقب والجولان وفي يهوداً والسامرة".


كذلك، أشار البيان إلى مطالبة الحلفاء من اليمين المتطرّف بمنح قوات الأمن هامش تحرك أكبر في إطار استخدام القوة في الضفة الغربية.


وجاء في البيان أنّ "الحكومة ستعمل على تعزيز قوات الأمن ودعم المقاتلين والشرطة بهدف محاربة الإرهاب ودحره".


وفي ختام البيان، أشار حزب الليكود إلى القضايا الدينية، مؤكّداً أنّ "الوضع الراهن في ما يتعلّق بمسائل الدين والدولة سيبقى كما هو منذ عقود في إسرائيل، بما في ذلك في ما يتعلّق بالأماكن المقدّسة".


وأعلن نتانياهو الأربعاء تعيين يوآف غالانت وزيراً للدفاع، حسبما أفاد الليكود.



ويعتبر غالانت (64 عاماً) الذي كان قائداً سابقاً للجبهة الجنوبية، أحد المؤيدين المخلصين لنتانياهو وقد شغل أيضاً عدّة مناصب وزارية في الحكومات السابقة التي ترأسها.

MISS 3