سوناطراك تستثمرُ 30 مليار دولار لاستكشاف المحروقات وإنتاجها

14 : 43

قال مدير عام شركة "سوناطراك" الجزائريّة، توفيق حكار، إنّ الشّركة تعتزمُ استثمار أكثر من 30 مليار دولار في مجالَي استكشاف المحروقات وإنتاجها، لا سيّما الغاز الطبيعيّ، وذلك من أجل تحسين الإمدادات للسّوق العالميّة.


أضاف حكار، أنّ هذه الاستثمارات تأتي "في إطار المخطط الخماسيّ للاستثمار الخاصّ بسوناطراك (2023-2027)، المقدر بـ40 مليار دولار"، بحسب وكالة الأنباء الجزائريّة.


وبحسب ما ذكره حكار، فإنّه "سيتمُّ تخصيصُ أكثر من 30 مليار دولارٍ للاستكشافِ والإنتاج بهدف رفع الإنتاج على المدى القصير والمتوسّط، وإعداد حافظة مشاريع مستقبليّة لا سيّما في ما يخصّ الغاز الطبيعيّ".


وقال إنّ "هذه الاستثمارات ستُساعِدُنا على تحسين أمننا في مجال الطّاقة وإمداد السّوق العالميّة بشكلٍ موثوق به".


كما تعتزم سوناطراك، في إطار مخطّطها للاستثمار، رصد أكثر من 7 مليارات دولار لمشاريع التكرير والبتروكيمائيّات وإسالة الغاز، بهدف "خلق القيمة المضافة في الجزائر وتعزيز قدراتنا في مجال التصدير"، بحسب حكار.


وستُخصّص سوناطراك أيضاً مليار دولار لتمويل مشاريع في سياق مساهمة الشّركة في تحوُّل الطاقة، خصوصاً في مشاريع استرجاع الغاز المحروق على مستوى مواقع الإنتاج ومجمّعات الغاز الطبيعيّ المسال، ومشاريع الطّاقة الشمسيّة بالصفائح الضوئيّة لتزويد مواقع الإنتاج والمشاريع النموذجية لإنتاج ونقل الهيدروجين الأخضر.


وقال حكار، إن الجزائر تطمح من خلال شركة سوناطراك لأن تصبحَ "أحد أهم مصادر الإمداد بالغاز في العالم بفضلِ مخزونٍ هامّ من الغاز الطبيعيّ".