الأرض تهتزّ قرب بحيرة "بلو لاغون" في آيسلندا

11 : 18

تهتز الأرض بسبب ارتفاع كمية المواد المنصهرة على الأرجح قرب "بلو لاغون" الشهيرة في آيسلندا، وقد رفع مستوى حالة التأهب تحسباً لحدوث ثوران من المحتمل أن يعطل حركة الطيران المحلية، وفق ما أعلنت السلطات الاثنين.

ومنذ حوالى أسبوع تقريباً، تحدث سلسلة من الهزات الأرضية المحيطة بغريندافيك، وهي ليست بعيدة عن مياه "بلو لاغون" الطبيعية الساخنة في شبه جزيرة ريكيانيس. وأكبر هزة سجلت بلغت قوتها 3,7 على مقياس ريختر.

يقول علماء الجيولوجيا إن هذه الظواهر شائعة في المنطقة، إذ تقع شبه الجزيرة هذه على هضاب تحت مياه الأطلسي حيث تنتشر الصفائح التكتونية لأميركا الشمالية والأوراسية.

ولاحظ علماء الجيولوجيا حدوث انتفاخ "سريع غير عادي" لقاعدة جبل ثوربيورن، من 3 إلى 4 ملّيمترات في اليوم، وقد وصل مجموعها الأحد إلى سنتيمترين.

وقال المعهد الآيسلندي للأرصاد الجوية في بيان إن ارتفاع كمية المواد المنصهرة في منطقة زلزالية "هو أمر يدعو إلى القلق" ويجبر على "مراقبة أكثر دقة".

وطرحت سيناريوهات عدة بما في ذلك وقف النشاط الزلزالي أو حدوث زلازل قوية أو انفجار بركاني.

وقال بال اينارسون استاذ الجيوفيزياء في معهد علوم الأرض في جامعة آيسلندا لوكالة "فرانس برس": "ما زال من المبكر جداً معرفة أي من الاحتمالات مرجحة أكثر"، إلا أنه رجّح حصول ثوران "غير خطر".

MISS 3