عماد موسى

لعبة الفوارق السبعة

10 كانون الثاني 2023

02 : 00

متأخراً ثلاثة أعوام شاهدتُ فيلم "الباباوان" أو The Two Popes من بطولة السير أنتوني هوبكنز، البالغ من العمر 86 عاماً (يكبر الرئيس نبيه بري بسنة واحدة)، والممثل الويلزي جوناثان برايس. الأول لعب دور البابا بينيدكتوس السادس عشر والثاني دور الكاردينال الأرجنتيني خورخي ماريو برغوليو، الذي أصبح بعد انتخابه في العام 2013 في الجولة الرابعة، بما يزيد على ثلثي الأصوات، البابا فرنسيس الأول. فيلم "الباباوان" تحفة سينمائية. إخراج واقعي. سيناريو محكم. أداء مخيف جسّده الثنائي هوبكنز وبرايس.

في بداية الفيلم، إعتقدت أن البابا الحالي نفسه هو من يتشارك وهوبكنز بطولة الفيلم. يا للتشابه بين الممثل والشخصية! حتى أن أحد أبناء برايس صعقه التطابق بين والده وبابا روما. في حين أن وجه هوبكنز المستدير أقرب إلى وجه البابا يوحنا بولس الثاني.

تذكّرت لعبة الفوارق السبعة (أو الخمسة) التي يمتحن فيها الشخص قوة ملاحظته، ومحصّلة معاينتي الشخصيتين تبيّن لي وجود ندبة على صدغ برايس الأيمن فيما بدا وجه الكاردينال أكثر نقاوة وخالياً من أي عيب ووجهه وفكه الأسفل أقل عرضاً وثمة فارق في الطول والنحافة لمصلحة الممثل الويلزي المبدع.لم يشتغل جوناثان برايس على شكله ليتطابق والدور المنوط به في "الباباوان"، بينما اشتغل السير بن كينغسلي كثيراً، واشتغل به فريق الماكياج ليكون نسخة طبق الأصل عن المهاتما غاندي. ويمكن للمهتم أن يحدق في صورتي الأصيل والبديل ويكتشف الفوارق. بعيداً عن الفن السابع وعن هوليوود، تكاد تنعدم الفوارق بين القادة الرؤساء في لبنان. فبمَ تختلف عبسة الجنرال إميل لحود عن "جأرة" العماد ميشال عون؟ بلا شيء. الأول أسطورة. الثاني ملحمة. وبمَ يتمايز الشيخ نعيم عن الشيخ نبيل قاووق؟ الإثنان واحد في عشق الحوار والنظرة إلى إيران موئل الحريات والإنفتاح والديمقراطية والحياة الحلوة وإلى أميركا كنبع للإرهاب والظلم وقمع النساء. نفس النظرة والنظرات والعبارات. الفارقان الوحيدان كمية المشيب لمصلحة الشيخ نعيم وطبقة الصوت الأكثر حدّة لدى نائب المرشد الأعلى. باقٍ خمسة قيد التدقيق.

ما هي الفوارق بين صورتي الشيخ أحمد والشيخ سعد؟ في الصورة الأولى رجل ناصح في الصورة الثانية رجل نحيل. إذا زاد وزن الشيخ سعد أربعين كيلوغراماً بدا وابن العم توأمين. والفارق الوحيد بين نبيل نقولا وأسعد ضرغام أن الأول سابق والثاني حالي.

وما هي الفوارق بين صورتي الرئيس نبيه الأول في الخامسة والأربعين ونبيه الثاني في الخامسة والثمانين؟ كالفوارق بين الكاردينال برغوليو والبابا فرنسيس الأول.


MISS 3