بوحبيب بحث مع نظيره الهنغاري أزمة النازحين

13 : 28

استقبل وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو. وتم البحث في العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.


بعد اللقاء، عقد مؤتمر صحافي مشترك استهله الوزير بو حبيب بالترحيب بالضيف الهنغاري قائلا:" ممتنون لكم لدعم لبنان سواء كان على الصعيد الأوروبي او في المحافل الدولية. والمهم بالنسبة لنا اليوم مسألة النازحين السوريين في لبنان.وكان مهما جدا دعمكم لنا منذ البداية حين لم يبد اي طرف دعمه. وواثق ان هذا التعاون بيننا سوف يستمر على المدى الطويل".


بدوره، وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو، قال: "أتيت من بلد يجاوره بلد آخر يعيش حرباً، ونحن نعرف تماماً أن تداعيات هذه الحرب الجارية حالياً في أوكرانيا لا تنعكس فقط على الجوار المباشر، بل هي عالمية وأزمة الغذاء العالمي هي إحدى هذه التداعيات الكبرى التي سببتها هذه الحرب والتي تؤثر كثيراً على الدول التي لديها في الأساس مشاكل في هذا الموضوع".


وأضاف: "نحن نعرف تمام المعرفة أن لبنان يستورد بكميات كبيرة القمح والزيت من الدول التي تعيش حالياً الحرب، ونرى الجهود الكبيرة والجبارة التي يبذلها لبنان لتأمين هذه المواد الغذائية الأساسية لسكانه.


كما نعرف، أن السبب المباشر في أزمة الغذاء العالمية هو الحرب في أوكرانيا ومن الممكن أن تخلق هجرة غير شرعية من الدول التي لديها أساساً مشاكل ونعرف أن موجات الهجرة غير الشرعية تشكل دائماً عدم استقرار، كما نعرف أن الوجهة الأساسية لهذه الموجات هي الإتحاد الأوروبي".


وأكد الوزير الهنغاري أن بلاده على علم بأن عدد النازحين السوريين يشكل واحداً على خمسة من سكان لبنان، ودعا المجتمع الدولي للمساهمة والمساعدة في عودة النازحين السوريين الى بلدهم لما يشكلونه من ضغط كبير على لبنان.


وإذ أشار سيارتو الى أن "هنغاريا ولبنان دولتان تبعدان عن بعضهما جغرافياً وكل منهما في قارة لكنهما معنيتان بحصول السلام في أسرع وقت ممكن في أوكرانيا"، أكد "أهمية الإسراع في هذا السلام قبل أن تتفاقم أزمة الغذاء العالمية ما يدفع بالعشرات أو مئات الآلاف من الناس الى الهجرة بشكل غير شرعي".


وأعلن عن تخصيص مبلغ مليوني دولار أميركي لترميم 30 كنيسة في لبنان. 


MISS 3