شركات طيران علّقت رحلاتها إلى الصين واجتماع طارئ للصحّة العالميّة اليوم

"كورونا" يقرع أبواب الشرق الأوسط

11 : 41

معظم المسافرين باتوا يلبسون "الأقنعة الواقية" في دول شرق آسيا (أ ف ب)

مع تفاقم مخاطر انتشار فيروس "كورونا" المستجدّ على نطاق واسع عالميّاً، علّقت ثلاث شركات طيران بالأمس رحلاتها إلى الصين، حيث خلّف وباء "كورونا" إصابات فاقت عدد الإصابات بوباء "سارس" قبل حوالى عشرين عاماً، في حين دعت "منظّمة الصحة العالميّة" إلى اجتماع طارئ اليوم للتباحث في شأن الفيروس وتحديد ما إذا كان الوضع يستدعي إعلان "حال طوارئ دوليّة"، مطالبةً "العالم بأسره للتحرّك" لمواجهة الوباء.

وفي أوّل إصابة مثبتة بـ"كورونا" في الشرق الأوسط، أعلنت الإمارات تسجيل أوّل إصابة بالفيروس عند 4 أفراد من أسرة واحدة قادمة من ووهان، بؤرة الوباء، فيما كشف وزير الصحة السوداني أكرم علي التوم "الاشتباه" في إصابة مواطنَيْن، وهما شاب وشابة، عائدَيْن من ووهان، بفيروس "كورونا".

وأعلنت السلطات الصحّية الصينيّة تسجيل 26 حالة وفاة جديدة جرّاء "كورونا" منذ الثلثاء، ما رفع الحصيلة إلى 132 وفاة و5974 إصابة مؤكّدة في البر الصيني، مع استثناء هونغ كونغ. وهذا الرقم تخطّى عدد الإصابات عند انتشار فيروس "سارس" (متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد)، الذي أصاب 5327 شخصاً فـي 2002 و2003 وأدّى إلى وفاة 774 شخصاً في العالم، بينهم 349 في البرّ الصيني.وتركّزت الإصابات بفيروس "كورونا" في الصين، غير أن إصابات سجّلت أيضاً في 15 دولة أخرى. وفي مؤشّر مقلق، أفادت اليابان وألمانيا وفيتنام عن أولى حالات انتقال الفيروس من شخص إلى آخر خارج الصين.تزامناً، أعلنت الخطوط الجوّية البريطانيّة تعليقاً فوريّاً لرحلاتها إلى الصين. كذلك أعلنت شركة "لوفتهانزا" الألمانيّة للطيران التعليق الفوري لكافة رحلاتها من الصين وإليها، فيما سجّلت أربع إصابات بـ"كورونا" في ولاية بافاريا الألمانيّة. كما أعلنت الخطوط الإندونيسيّة "ليون اير"، التي تملك أكبر أسطول في جنوب شرقي آسيا، وقف رحلاتها إلى الصين، في وقت أعلنت شركة الطيران كاثاي باسفيك (هونغ كونغ) والأميركيّة "يونايتد ايرلاينز" والكنديّة "اير كندا"، نيّتها تقليص رحلاتها إلى الصين.وفي الأثناء، حطّت طائرة يابانيّة تنقل حوالى 200 مواطن ياباني من ووهان قبل ظهر أمس في طوكيو. ولا تعتزم السلطات اليابانيّة، بسبب غياب تشريع، فرض حجر صحي على المواطنين العائدين، بل تطلب منهم فقط لزوم منازلهم لأسبوعَيْن. كذلك نقلت طائرة أميركيّة حوالى 200 شخص من ووهان وحطّت في كاليفورنيا بالأمس، فيما أعلنت باريس أن طائرة ستحطّ اليوم في ووهان لإعادة أوّل دفعة من الرعايا الفرنسيين "الجمعة على الأرجح"، وقالت وزيرة الصحة أنييس بوزين أن العائدين سيخضعون للحجر الصحي 14 يوماً لدى عودتهم. كما ستُجلي ألمانيا وايطاليا رعاياهما في الأيّام المقبلة. وعلى غرار مسابقات رياضيّة عدّة أخرى (دراجات وكرة قدم وتنس) تمّ إلغاء تصفيات كأس العالم للتزلّج، التي كانت مقرّرة في الصين في شباط. وما زاد المخاوف هو ظهور أوّل حالات العدوى المباشرة بالفيروس بين شخصَيْن خارج الصين. كما أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى تأجيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعة، التي كانت مقرّرة في آذار المقبل في مدينة نانجينغ الصينيّة، إلى آذار 2021 بسبب وباء "كورونا".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.