البرلمان الأوروبي يُصادق على "بريكست"

11 : 43

نجح جونسون في رهانه بخصوص "بريكست" (أ ف ب)

قبل يومَيْن من "بريكست"، صادق البرلمان الأوروبي بالأمس بغالبيّة ساحقة على اتفاق "بريكست" وخصّ النوّاب البريطانيين بوداع مؤثّر.

ومن دون أي مفاجأة، صادق النوّاب الأوروبّيون على الاتفاق بـ621 صوتاً ومعارضة 49 وامتناع 13 عن التصويت. وهذه هي المرحلة الرئيسيّة الأخيرة في المصادقة على الاتفاق بعد ثلاث سنوات ونصف على الاستفتاء حول "بريكست". وكرّست عمليّة التصويت خروج النوّاب البريطانيين من البرلمان الأوروبي، في وقت تصافح نوّاب ورفع البعض العلمَيْن الأوروبي والبريطاني.

وقالت رئيسة المفوضيّة الأوروبّية أورسولا فون دير لاين، خلال نقاش قبل التصويت: "سنُحبّكم دائماً وسنكون دائماً قريبين منكم وسنفتقدكم"، فيما أشار كبير المفاوضين الأوروبّيين حول "بريكست" ميشال بارنييه، الذي بات مكلّفاً المباحثات حول العلاقة المستقبليّة مع لندن، إلى أنّه يشعر "بالأسف لأن تكون اختارت بريطانيا الانعزال بدل التضامن"، معتبراً أنّه "يوم حزين ودراماتيكي". كما رأى رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي أثناء حفل صغير نظّمه حزبه أنّه "يوم حزين لبرلماننا"، مضيفاً: "في يوم كهذا يجب أن نكون أكثر اتحاداً"، في حين كتب رئيس الوزراء البريطاني المحافظ بوريس جونسون على "فيسبوك": "إنّها لحظة تاريخيّة لبلادنا، لحظة أمل... وأيضاً لحظة ثقة".

وكان نايجل فاراج، زعيم حزب "بريكست" والمعارض التاريخي للاتحاد الأوروبي على مدى عقدَيْن من الزمن، حتّى في داخل البرلمان، أوّل من تحدّث صباح أمس خلال مؤتمر صحافي بنبرة الانتصار. وأكد أنه راضٍ عن قيامه بتأجيج المعارضة للاتحاد الأوروبي من داخل البرلمان بواسطة مداخلاته ونشره مقاطع فيديو على منصّة "يوتيوب"، بينما لم تتمكّن زعيمة الاشتراكيين الديموقراطيين في البرلمان الإسبانيّة إيراتشي غارسيا من كبت دموعها في لحظة وداع زملائها البريطانيين.

وتقضي المرحلة الأخيرة بموافقة مجلس الدول الأعضاء بموجب آليّة خطيّة اليوم على الاتفاق، ليُصبح "بريكست" نافذاً عند الساعة 23:00 (ت غ) ليل الجمعة، بعد 47 عاماً من علاقة اتسمت في غالب الأحيان بالصعوبة.

في غضون ذلك، وصل وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو إلى بريطانيا لتمهيد الطريق لتقارب تجاري مع الحليف التاريخي للولايات المتحدة في مرحلة ما بعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبي. وقال بومبيو على متن الطائرة التي أقلّته إلى لندن، والتي وصل إليها مساءً: "يوجد الكثير من المواضيع لمناقشتها مع المملكة المتحدة في وقت تدخل فيه مرحلة جديدة من سيادتها"، مشيراً إلى "مسائل مهمّة حول الأمن" و"مسائل هائلة حول التجارة".


MISS 3