رالي داكار: لقب خامس للعطيّة

02 : 00

العطية (إلى اليمين) وملّاحه ماتيو بومليحتفلان بالفوز (أ ف ب)

توّج السائق القطري ناصر صالح العطية بلقب رالي داكار الصحراوي للمرة الخامسة في مسيرته، بعد الأعوام 2011 و2015 و2019 و2022، مع نهاية المرحلة الـ14 الاخيرة في الدمام (السعودية) حيث أقيم الرالي للعام الرابع على التوالي.

وتقدم العطية بفارق أكثر من ساعة عن الفرنسي سيباستيان لوب، في حين حلّ البرازيلي لوكاس مورايش ثالثاً.

وقال العطية عقب فوزه: "أنا سعيد جداً. كان رالي صعباً على الجميع. من الجنون أن أتمكن من الدفاع عن لقبي. أنا سعيد جداً لأني تمكنت من الفوز للمرة الخامسة". وأحكم العطية (52 عاماً) قبضته على صدارة الترتيب العام منذ المرحلة الثالثة من دون أن ينجح اي سائق في مقارعته، وعرف كيف يدير بنجاح تقدمه في الترتيب متفادياً المشاكل الميكانيكية، من دون أن يقلق راحته أي سائق آخر.

في المقابل، حلّ لوب في المركز الثاني للمرة الثالثة في مسيرته بعد انتقاله للمشاركة في منافسات راليات "الرايد"، بعد العامين 2017 و2022.

ودوّن لوب، بطل العالم للراليات 9 مرات، اسمه في سجلات رالي داكار بعدما فاز في هذه النسخة بست مراحل متتالية، في إنجاز فريد من نوعه في أشهر الراليات.

وأحرز الفرنسي غيرلان شيشوريه أسرع توقيت في المرحلة 14 الاخيرة.

وفي فئة الدراجات النارية، فاز الأرجنتيني كيفن بينافيديس باللقب للمرة الثانية بعد العام 2021 اثر معركة شرسة مع الأسترالي توبي برايس الذي تأخر عنه بفارق 43 ثانية فقط. 

MISS 3