تعاون عسكري فرنسي - لبناني

02 : 00

في إطار استكمال خطة التعاون بين الجيشين الفرنسي واللبناني، زارت القائمة بالأعمال بالنيابة لدى سفارة فرنسا في لبنان سالينا غروني كاتالانو، أمس مركز كفرشيما اللوجيستي، حيث استقبلها قائد فوج الهندسة وممثل قائد الجيش اللبناني، بحضور ضباط فرنسيين ولبنانيين حيث مُنح فوج الهندسة سيارتي نقل الكلاب البوليسية والمعدات التربوية والتدريبية.

يندرج هذا التبرع في إطار برنامج تطوير قدرات الجيش اللبناني في مجال تدريب الكلاب البوليسية، الذي تقوده فرنسا منذ عام 2017 ويهدف إلى تعزيز قدرة الجيش على اكتشاف المتفجرات في سياق مكافحة الإرهاب.

أسفر برنامج "دعم البحث عن المتفجرات والكشف عنها" (ARDE) منذ العام 2017 عن هبة 34 كلبًا بوليسياً وسلسلة من الدورات التدريبية، لا سيما لصالح فوج الهندسة الذي يُعتبر المستفيد الأبرز والذي غالباً ما يلجأ إليه مركز عمليات الجيش اللبناني.

تندرج هذه الخطوة في إطار خطة تعاون 2020 أكثر طموحاً مما كانت عليه في السنوات السابقة، والخطوة التالية ستقضي بإنشاء مركز تدريب للكلاب البوليسية بما يسمح للجيش اللبناني بأن يصبح مستقلًا في مجال دعم البحث عن المتفجرات والكشف عنها.

وكانت فرنسا ساهمت منذ العام 2017 بمعدات عسكرية تبلغ قيمتها 55 مليون يورو، ناهيك عن برامج التدريب على أعلى مستوى لتعزيز قدرات الجيش اللبناني.


MISS 3