صندوق النّقد الدوليّ: الإعانات المناخيّة في الدّول الغنيّة قد تضرّ بالدول النّاشئة

19 : 25

المديرة العامّة لصندوق النّقد الدوليّ كريستالينا غورغييفا

حذّرت المديرة العامّة لصندوق النّقد الدوليّ، الجمعة، في دافوس، من أنّ السّباق إلى تقديم الإعانات لتشجيع تنمية الصناعات الخضراء في الدول المتقدّمة، قد "يضرّ بالأسواق النّاشئة والعالم النامي".


وقالت كريستالينا غورغييفا، خلال مشاركتها في إحدى النّدوات الّتي نظّمت أثناء انعقاد المنتدى الاقتصاديّ العالميّ: "إذا كنّا نسعى جاهدين إلى تعزيز الدول الصناعية من دون أن نفكر بالأسواق الناشئة، سنكون جميعاً عرضة للاحترار".


وتبنّت الولايات المتّحدة خطةً تُوفِّر مليارات الدّولارات كإعاناتٍ للمصنّعين الّذين يُنتجون بطارياتٍ للسّيّارات الكهربائيّة والألواح الشمسيّة على الأرض الأميركيّة، لا سيّما ردّاً على سياسة الإعانات الصّارمة التي تنتهجها الصين.


من جهته، يحاول الاتحاد الأوروبي تنظيم نفسه لمساعدة صناعته في وجه أزمة الطّاقة ومواجهة الإعانات الأميركيّة والصينيّة، التي قد تؤدّي إلى مغادرة بعض المصانع الأراضي الأوروبيّة.


وقالت غورغييفا: "إذا كان نقل التكنولوجيا جزءاً من خطّتكم، فنحن سننجح" في أهداف التحوّل المناخي الدولي.


بدوره، قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير إنّ "المسألة الأساسيّة ليست الصّين في المرتبة الأولى أو أميركا أو أوروبا. المسألة الأساسيّة هي المناخ ".


في هذه الأثناء، شارك نشطاء شباب من بينهم غريتا ثونبرغ في احتجاج صغير في دافوس، متّهمين النخبة العالمية المتجمعة في المدينة السويسرية بعدم بذل ما يكفي لإنقاذ كوكب الأرض.

MISS 3