لحود من برلين: لاحتضان المزارع والانتاج الزراعي اللبناني

16 : 28

شارك مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود، ممثلاً وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن، على رأس وفد ضم الملحق الاقتصادي في سفارة لبنان في المانيا عبدو مدلج ومستشار وزير الزراعة سالم درويش، في المنتدى العالمي الـ15 للأغذية والزراعة والاسبوع الاخضر الدولي لعام 2023، المنعقد في العاصمة الالمانية برلين، وذلك بحضور 83 وزير زراعة من مختلف انحاء العالم والمدراء العامين للمنظمات الدولية.



وتم خلال الاجتماع الوزاري، في وزارة الخارجية الالمانية في برلين، عرض اوضاع القطاع الزراعي والغذاء والامن الغذائي ومكافحة الجوع في دول العالم والانظمة الغذائية المقاومة للازمات وللمناخ والصديقة للتنوع البيولوجي وتحسين التعاون بين الدول من اجل الغذاء العالمي المستدام.



وخلال الاجتماع نقل لحود تحيات الوزير الحاج حسن وعرض اوضاع القطاع الزراعي في لبنان وتداعيات حجم عدد النازحين على الزراعة والامن الغذائي في لبنان وتداعيات الازمة الاقتصادية على المزارعين وارتفاع اسعار الطاقة ومسلتزمات الانتاج الزراعي من الادوية الزراعية واللقاحات البيطرية والاسمدة والبذار والمواد العلفية.



وعرض لحود للمشاريع التي تقوم بها وزارة الزراعة اللبنانية وخاصة في المجال النباتي والحيواني والتصنيع الزراعي والارشاد الزراعي والتعليم الزراعي والثروة الحرجية.


وناشد لحود وزراء الزراعة في العالم والمدراء العامين للمنظمات الدولية لاحتضان كبير للقطاع الزراعي في لبنان ولدعم البنى التحتية الزراعية والبرامج والمشاريع الزراعية ولفتح الاسواق امام المنتوجات الزراعية اللبنانية بغية صمود المزراعين في لبنان وادخال العملة الصعبة لان المزارع اللبناني يحتاج الى دعمهم.


وعلى هامش المنتدى عقد لحود اجتماعات ثنائية مع كل من وزير الغذاء والزراعة في المانيا جيم اوزديمير، وزير الزراعة والسيادة الغذائية في ايطاليا فرانشيسكو لولوبريجيدا، ووزيرة التغير المناخي والزراعة والبيئة في الامارات العربية المتحدة مريم المهيري ووزير الزراعة والصيد البحري والغذاء في اسبانيا بلاماس بوخاديس، ووزير الزراعة والسيادة الغذائية في فرنسا مارك فيسنو، وزيرة الزراعة والتصنيع الزراعي في كندا ماري كلود بيبيو، ووزير الزراعة والغابات والاسماك في اليابان نومورا تيستورو، ووزير التموين والتجارة الداخلية في مصر علي السيد علي المصيلحي ووزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة في قبرص كوستاس كاديس، ووزير الزراعة والتنمية الريفية في لكسمبورغ كلود هاغن، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات في المغرب محمد صديقي.


وقد جرى خلالها عرض التعاون الزراعي مع لبنان وتصدير الانتاج اللبناني الزراعي النباتي والحيواني والصناعات الغذائية ومنتوجات المونة والمطبخ اللبناني من لبنان الى اسواق الدول الاخرى.


كما عقد لحود والوفد المرافق اجتماعاً تنسيقياً مع سفير لبنان في المانيا مصطفى اديب واركان السفارة. وشكر لحود خلاله السفير اديب وفريق عمل السفارة والملحق الاقتصادي عبدو مدلج على جهودهم لتحضير مشاركة لبنان في المنتدى ولفتح الاسواق في المانيا امام المنتج اللبناني خلال السنوات الماضية.


وتم عرض سبل متابعة التعاون بين وزارة الزراعة وسفارة لبنان في المانيا والانتشار اللبناني في المانيا لزيادة الصادرات الزراعية والصناعات الغذائية اللبنانية الى الاسواق الالمانية. 



MISS 3