بالفيديو والصّور: تظاهراتٌ في باكستان احتجاجاً على حرق القرآن في السّويد وهولندا

18 : 30

تظاهر آلاف الأشخاص في باكستان عقب صلاة الجمعة، للتّعبير عن غضبهم، إزاء احتجاجات يمينيّة أتلفت خلالها، حرقاً وتمزيقاً، نسختان من القرآن في السويد وهولندا.

ويعتبر التعرّض للدين الإسلاميّ من القضايا الّتي تُثير تنديداً شعبياً عارماً في باكستان، حيثُ غالباً ما يُعبّر قادة البلاد عن قلقهم إزاء تنامي الإسلاموفوبيا على الساحة الدولية.


وشهدت لاهور، ثاني أكبر مدن باكستان، تظاهرةً شارك فيها خمسة آلاف شخصٍ على الأقلّ، هتفوا: "القرآن مطبوع في قلوبنا" و"أنا حامي القرآن"، نظّمتها حركة "لبيك باكستان" الإسلامية.


ونُظِّمَت في كراتشي الجنوبيّة تظاهرةٌ شارك فيها نحو ألف شخص.


وفي التظاهرتَين، تمَّ تمزيقُ أعلام سويدية.

كذلك نُظِّمَت تظاهراتٌ أقلّ حشداً في مدنٍ عدّة في أفغانستان، حيثُ سُمِح لرجال، رفع بعضهم أعلام طابان، بالمشاركة في تحرّكات شارعية مقتضبة، نادراً ما تسمح بها السلطات الإسلاميّة التي عادةً ما تحظرُ الاحتجاجات الشعبيّة.


في جلال أباد، المدينة الواقعة في شرق أفغانستان، شارك نحو ألف شخص في تظاهرةٍ، هتفوا خلالها "الموت للكفار، الموت للسويد، الموت لأميركا".


وفي إطار تظاهرةٍ مرخّصةٍ من جانب الشّرطة السويديّة أمام السفارة التركيّة في ستوكهولم، أحرق السويدي الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان السبت نسخة من القرآن.

MISS 3