لقاء برعاية المطران عون لإنشاء لجنة الحوار الوطني في بلاد جبيل

22 : 18

أعلن المسؤول الإعلامي في أبرشية جبيل المارونية الخوري انطوان عطالله في بيان أن "راعي الأبرشية المطران ميشال عون عقد في دار المطرانية لقاء تم خلاله إنشاء لجنة الحوار الوطني في بلاد جبيل التابعة لمطرانية جبيل المارونية، وقد عين منسقا لها الخوري فادي الخوري والمحامي اسكندر جبران امينا للسر".



وحددت هوية اللجنة وأهدافها كلجنة "تسهم في شدّ أواصر الوحدة الوطنية في بلاد جبيل عبر حوار فاعل وحياتي" من خلال مجموعة من الأهداف منها "إبراز المحطات التاريخية المشتركة بين اللبنانيين والجبيليين وشخصيات لبنانية وجبيلية على الصعيدين الحواري والوطني"، و"تعزيز روحيّة التضامن والانفتاح والتعاون الإنساني" و"متابعة ما يستجد أو يطرأ على صعيدي العيش معا والحوار". وتعزيزا لهذه الأهداف، تعمل اللجنة على "تنظيم لقاءات ومؤتمرات ومبادرات" و"تحديد يوم وطني مشترك ومناسبات مشتركة".



عون

افتتح المطران عون الاجتماع بالترحيب بالحضور وشكر الجميع للتعاون معا في إنشاء لجنة الحوار الوطني، "وقد كانت جبيل ولا تزال رائدة في العيش المشترك، ونحن نجتمع لنؤكد معا بأن الحوار هو السبيل الأساسي لخلاص لبنان ولخير شعبه، ومن الضروري وجود هذه اللجنة للتشاور والتفكير ولتوجيه دعوة دائمة للحوار عبر أهداف واضحة. وإن دور هذه اللجنة يجب أن يكون دورا رائدا في رسم رؤيا عامة حول كل ما يحصل في بلاد جبيل وفي لبنان ولا سيما في إتخاذ الموقف المناسب في أي حدث وطني ديني أو طائفي، مرحبا بالجميع ومثنياً على دور كل عضو من أعضاء اللجنة في إنجاح أعمالها".



اللقيس

المفتي اللقيس شدد في كلمته على أهمية دور هذه اللجنة واطلاعها بالمسؤوليات الوطنية التي عاشتها بلاد جبيل في ان تكون دائما رائدة العيش المشترك والوحدة الوطنيّة، شاكرا للمطران عون "هذه الدعوة لتشكيل اللجنة ولدوره الرائد في بلاد جبيل".



حيدر والمقررات



وألقى الشيخ محمد حيدر كلمة بإسم المفتي الشيخ عبد الأمير شمس الدين أشاد فيها بـ "دور هذه اللجنة في شد أواصر الوحدة والتعاضد والتكاتف من أجل هذا الوطن"، وشكر للمطران عون "إطلاقه لهذه المبادرة الوطنية".



وبعد التشاور قرر المجتمعون عقد اجتماعات دورية في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي يمر بها لبنان مع ما يحيط بها من مخاوف وتعثرات، معتبرين أن "إبراز النموذج الجبيلي من العيش معًا حاجة أكثر من ضرورية في هذه المرحلة".



ووزعت على المجتمعين ورقة التعريف والأهداف التي تمّ بحثها في الاجتماع الأول الذي عقد في 9 كانون الأول 2022، وقد تلا منسق اللجنة الخوري فادي الخوري مضمون بنود هذه الورقة، نوقشت وأقرت بعد إدخال بعض التعديلات عليها ووقّعت من الحاضرين.


وفي الختام أعاد عون تأكيد "أهمية هذه اللجنة"، وضرورتها إلى جانب الجمعيات والمؤسسات الجبيلية التي تعنى بالحوار والعيش معا، وبعد ذلك استضاف الجميع إلى مائدة المطرانية.



إشارة الى أن اللجنة تضم كلا من: الشيخ محمد النقري، الخوري باسم الراعي، الشيخ محمد عمرو، الشيخ أحمد الّلقيس، الشيخ محمد حيدر، النائب السابق عباس هاشم، القاضية جوسلين متى، المهندس إيلي جبرايل، فراس مصطفى الحسيني، السفير السابق غابي عيسى، الدكتور خالد اللقيس، المحامي جان الحواط، رشاد ياغي، روكز زغيب، فادي مفرج، الدكتورة فاديا كيوان، شربل ابي عقل، اسكندر جبران، الدكتورة دارينا صليبا أبي شديد، قاسم الحسامي، ماري تريز مرهج سيف، كلود أرداجيان، عدنان حيدر أحمد، والدكتور أدونيس العكره.