"التحقيق الممنوع" يتناول نشأة حزب الله ومصادر تمويله

23 : 02

عرضت قناة TV5 الفرنسية، مساء اليوم الأحد، وثائقياً من ثلاثة أجزاء تحت عنوان "حزب الله... التحقيق الممنوع"، من اعداد الصحافيين جيروم فريتيل وصوفيا عماره.


الحلقة الاولى من الوثائقي بدأت بعرض ابرز الفيديوهات التي التقطتها كاميرات المراقبة لحظة تفجير مرفأ بيروت في 4 آب 2020، تلتها شهادات حيّة لمسؤولين تحدثوا عن تجربتهم الشخصية يوم الانفجار، كما عُرضت لقطات من تقارير اخبارية وثّقت تغطية بعض وسائل الاعلام الغربية لهذه الكارثة.


ومن الانفجار، انطلق الوثائقي ليتناول نشأة حزب الله ودوره السياسي والعسكري في لبنان والمنطقة، وصولاً الى مصادر تمويله وضلوعه بتهريب المخدرات وتبييض الأموال. وفي هذا الاطار، عرض الوثائقي تسجيلات صوتية بين عناصر من حزب الله وأطراف خارجية على صلة بتجارة الاسلحة والمخدرات.


كما تطرق الوثائقي، الى سيطرة حزب الله على الضاحية الجنوبية لبيروت، ودوره في الحرب الاهلية، اضافة الى مسؤوليته عن بعض الاعتداءات ضد منشآت أجنبية في الداخل اللبناني، مع الاشارة الى تورطه في بعض التفجيرات الارهابية والاغتيالات السياسية ومحاولات الاغتيال.


هذا وتناول التحقيق بإسهاب الدور الذي لعبه في صفوف الحزب، القيادي العسكري في حزب الله عماد مغنية، عبر التخطيط لأبرز عملياته والمشاركة في تنفيذها.


يشار الى ان ابرز المقابلات التي تضمّنها الوثائقي، كانت لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، والنائبين مروان حماده واشرف ريفي، اضافة الى روبيرت بايير المسؤول في السي آي ايه الذي تتّبع حزب الله واخترق مصادر تمويله، وديريك مالتز الرئيس السابق لإدارة العملياتِ الأميركية الخاصة لمكافحة المخدرات.


يشار الى ان الوثائقي بات متوفّراً عبر موقع France 5، ولمتابعته، يجب إنشاء حساب خاص عبر الرابط.