اليانا بدران

للّبنانيين حصّة في مصاب تركيا وسوريا الأليم... حصيلة الضحايا والمفقودين بدأت تتكشّف

7 شباط 2023

13 : 16

تداعيات الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، لم تقتصر، بالنسبة للبنانيين، على حالة الهلع التي عاشوها فجر الإثنين، جرّاء تردّدات الزلزال التي شعر بها سكان عدد كبير من المناطق اللبنانية.


فمع مرور الوقت، تبيّن أن للبنان حصّة من لائحة الضحايا والمصابين والمفقودين، في كلّ من سوريا وتركيا، خصوصاً بعد تداول أسماء كثيرة من اللبنانيين الذين فقد الاتصال معهم في كل من البلدين المنكوبين منذ لحظة الزلزال.


موقع "نداء الوطن" الالكتروني تواصل مع سفير لبنان في تركيا غسّان المعلم الذي أكد ألا حصيلة نهائية حتّى الساعة لعدد اللبنانيين الذين تم إنقاذهم أو المفقودين بانتظار الحصيلة الرسمية التي ستصدرها السلطات التركية، ولا معلومات مؤكدة حول ما إذا كان هناك ضحايا في صفوف الجالية اللبنانية.


وأشار الى أن ذلك يعود الى وجود عدد كبير من اللبنانيين في تركيا غير مسجلين في السفارة، لأنّهم كانوا في البلاد كزيارة سياحية وليس كإقامة دائمة.


وأوضح المعلّم أن السفارة تواصلت مع جميع اللبنانيين المسجلين لديها وهم في حالة جيّدة إلا أنهم محتجزون في المناطق المتضررة، وتعمل السفارة على ايجاد طريقة لإخراجهم منها وإفساح المجال أمامهم للعودة الى لبنان إذا رغبوا بذلك.


وكشف المعلّم عن خمسة لبنانيين موجودين تحت الأنقاض تعمل فرق الإنقاذ على انتشالهم حالياً، ودعا كل من يعرف لبنانياً مفقوداً أو فقد الاتصال به في تركيا التواصل مع السفارة على الأرقام التالية:

00905059214848

00905386076547



اللبنانيان المفقودان في تركيا باسل حبكوك والياس حداد


وقال المعلّم إنه وجميع العاملين في السفارة في جاهزية تامّة لتلقّي أي اتصال أو استفسار على مدار الساعة. وأوصى جميع اللبنانيين الموجودين في تركيا بالتقيّد بالإرشادات المعمّمة من السلطات المحلية وعدم التوجه الى المناطق الخطرة لأن ترددات الزلزال مستمرة.



من المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي



من المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي



من المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي


أما في سوريا، فثلاثة لبنانيين تأكد مقتلهم حتّى الساعة، هم كاهن رعيّة السيّدة العذراء للروم الكاثوليك الملكيين في حلب الأب عماد ضاهر، وهو من منطقة البرامية – قضاء صيدا، بالاضافة الى أم وابنتها قتلتا في منطقة جبلة السورية بحسب القائم بأعمال السفارة السورية في دمشق طلال ضاهر.



كاهن رعيّة السيّدة العذراء للروم الكاثوليك الملكيين في حلب الاب الراحل عماد ضاهر


وأشار ضاهر في حديث لموقعنا، الى ألا حصيلة رسمية بعد لعدد الضحايا والمصابين اللبنانيين في سوريا من جراء الزلزال، موضحاً أن كل الأرقام المتداولة غير دقيقة.


كما تحدّث عن عائلة مؤلفة من أمّ وطفليها تواصلت مع السفارة طالبةً العودة الى لبنان والعمل جار على تأمين العودة الآمنة لها.


وبعدما دعا الى التواصل مع السفارة على الرقم 00963994386172 للتبليغ عن أي حالات تطلب المساعدة، قال إن التعويل كبير على فرق المتطوعين التي توجهت من لبنان الى اللاذقية وطرطوس للمساعدات في عمليات الإنقاذ.