الجميّل وصل إلى روما.. وعرضٌ للشّغور الرئاسيّ والعوائق التعطيليّة

17 : 31

وصل الرّئيس أمين الجميل إلى روما في زيارة عملٍ تستغرقُ بضعة أيام، استهلّها بلقاءٍ مع نائب رئيس الحكومة الايطاليّة وزير الخارجيّة أنطونيو تاجاني.


وأفاد بيان مكتب الرئيس الجميّل، بأنّ اللقاء "تناول موضوعَ الشّغور الرئاسيّ والعوائق التعطيليّة التي يضعُها "حزب الله" لمنع انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة إلّا وفق شروطه الاسميّة والسياسيّة، ما يعيد تجربةَ التّعطيل في العام 2014 والتي استمرّت أكثر من سنتَين".


وتطرّق الاجتماع بحسب البيان، إلى "مسألة النزوح السوريّ وتداعياته على طاقة لبنان بوضعِه الرّاهن في تلبية احتياجات النازحين على مختلف الصّعد المعيشيّة والخدماتيّة والصحيّة والتربويّة، بالاضافة إلى إخلاله بالتوازن الديموغرافيّ وضرب النسيج الوطنيّ في البلاد".


ولفت الرئيس الجميّل إلى أنّ حركة النزوح تتزايد وتتفاقم، بدل أن تتقلَّصَ وتنحسر بفعل عجز الدّولة عن ضبط حدودها وإقفال المعابر غير الشرعيّة وضبط الشرعيّة منها، وأيضاً بسبب الولادات الحاصلة على الأراضي اللبنانيّة، ما ستُشكّل أعباء إضافيّة على لبنان وأزمات مُتعدّدة الأوجه من اجتماعيّة واقتصاديّة ومعيشيّة، بالاضافة إلى مشكلة خاصة بالمولودين من دون وثائق ثبوتيّة.


وتناولت المحادثات أيضاً ملف ترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة وآفاق التنقيب عن النفط والغاز، في ضوء وجود شركة ايني الايطاليّة في كونسورسيوم التنقيب.


وأعرب الرّئيس الجميل في الاجتماع عن "أهميّة العلاقات السياسيّة والاقتصاديّة بين لبنان وايطاليا. وأثنى على دورها في إرساء الأمن في الجنوب من خلال مشاركتها في قوات اليونيفل".

MISS 3