حبشي: على المجلس النيابي اليوم انتخاب رئيس وليس العمل على التعطيل

14 : 30

 اكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب انطوان حبشي ان "إستحضار قول ‎البطريرك صفير لجهة الخيار بين الحرية والعيش المشترك يعكس واقعاً ان جزءاً من لبنان يعطل كل لبنان لذلك لا بد لنا من طرح هذه التركيبة لأن الأزمة وجودية".



كلام حبشي جاء خلال لقاء تلفزيوني شدد خلاله على "ان مكان وجود المؤسسات الشرعية والديمقراطية التي يجب ان تمارس داخلها، وقيام الدولة هما الضامن لكل المكونات في مجتمعنا، وهي أكثر مكان يجب الا يجري فيه حوار. ونحن لسنا اول بلد في العالم نمر بهذه التجربة، وقد رأينا كيف واجهتها هذه البلدان ووجدت حلاً لها.

وبمجرد فتح دورات متتالية لإنتخاب ‎رئيس الجمهورية، تؤدي هذه الدينامية إلى إنتخاب رئيس، وليس عبر فرط النصاب الذي يعبر عن خوفهم من ان تؤدي هذه الجلسات المتتالية الى انتخاب رئيس يستطيع إدارة الازمة التي نعيشها والعمل على الخروج منها، لذلك على المجلس النيابي اليوم العمل على انتخاب رئيس للجمهورية، وليس العمل على التعطيل في هذا الاتجاه".



وشرح حبشي "الدورين اللذين يلعبهما الرئيس نبيه بري حيث لديه دور كرئيس كتلة سياسية متموضع في محور الممانعة، ولديه دور كرئيس مجلس النواب، ومن حقه الطبيعي ان يقوم بدوره السياسي، ولكن في المرحلة الحرجة عندما يكون هناك دور دستوري نتمنى عليه القيام بدوره الدستوري والوطني وليس السياسي، عبر الدعوة الى عقد جلسات متتالية لمجلس النواب من دون تعطيل وإفراغ المجلس النيابي من قدرته. والميثاقية التي يتحدث عنها الدستور ليست مذهبية ولو ان البعض يعمد الى تجزئة الدستور كما يحلو له. ومن هنا اهمية فتح الدورات والحفاظ على النصاب، وليصل من يؤمن الأكثرية المطلوبة، ولكن الخوف هو من ان يؤدي إلى التعطيل الحاصل".


اضاف: "اما عن الزيارة التي قام بها وفد من تكتل "الجمهورية القوية" الى بكركي فإن التصور الذي حملناه لسيد ‎بكركي، تمنينا فيه على غبطته إلتزام الأفرقاء آلية تضمن الوصول إلى نتيجة أكيدة برعايته، منها مثلاً الإتفاق على الأسماء والإنفتاح على أسماء جديدة والسير لاحقًا بمن يأخذ أكثرية أصوات في بكركي".



ورفض حبشي "إستمرار الوضع كما هو، وهناك الكثير من الخيارات التي قد نلجأ إليها من العصيان المدني الى خطوات أخرى وفق كل وقت وموقف". وسأل :"كيف لدولة يدفع فيها المواطن الضرائب ويلتزم القانون أن تقابله سلطة تعطل مجلس النواب لإنتخاب رئيس؟، وكيف لنا أن نقبل بإستمرار سلطة عاجزة عن تأمين أدوية لمرضى ‎السرطان ولا تؤمن ادنى حقوق مواطنيها؟ لا لن نقبل، وكل الخيارات مفتوحة ولن نسمح بوصول رئيس من هذه السلطة".


تابع: "مصادر الرئيس بري تقول إنه على إستعداد لفتح دورات متتالية في حال وجود مرشحين جديين، ونحن لدينا إسم جدي مرشح وهو النائب ميشال معوض، ومن هنا أدعوهم للتخلي عن الورقة البيضاء وتبني إسم واضح وجدي".


اما بالنسبة للكابيتل كونترول فقد شدد حبشي على انه "لا يمكن أن يصدر بشكل منفصل عن خطة إقتصادية شاملة للتعافي ولا يمكن أن يصدر هكذا قانون إلا عمّن يغطي سوء الإدارة ومن يؤمن نصاب جلسة تشريعية لتشريع هكذا قانون والذي قد يقبل في ما بعد بالتجديد لحاكم مصرف لبنان".

MISS 3