فياض بحث في ملف التنقيب مع نظيره المصري

14 : 48

عقد وزير الطاقة والمياه وليد فياض مع نظيره وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا على هامش مؤتمر EGYPS 2023 ، جلسة مباحثات بحضور اعضاء من هيئتي البترول اللبنانية والمصرية، وتم التداول في التحضيرات التي تعمل عليها الدولة اللبنانية مع ائتلاف الشركات اصحاب الحقوق في الرقعة رقم ٩ في المياه البحرية اللبنانية حيث يتحضر المشغل "توتال إينرجيز" لحفر بئر استكشاف هذا العام في هذه الرقعة. هذا بالاضافة الى مسار دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية حيث تسعى وزارة الطاقة والمياه وهيئة ادارة قطاع البترول الى جذب شركات تنقيب عالمية للاشتراك فيها.


وعبّر المُلا عن دعم بلاده الكامل للبنان في سعيه الدؤوب الى تكثيف أنشطة الاستكشاف في الرقع الثمانية المعروضة للتلزيم من خلال دورة التراخيص القائمة حالياً.


واعتبر أن لدى لبنان فرصة كبيرة في حال نجاح ما تقوم به الشركات العاملة في لبنان في تحقيق الكشوفات البترولية المطلوبة.


بدوره شكر فياض الجهود المصرية الداعمة للبنان والحفاوة التي أُحيط بها من قبل الجانب المصري خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر المنعقد في القاهرة لافتاً الى أهمية ما عقده من لقاءات وتواصل مباشر خلال فاعليات مؤتمر EGYPS 2023 مبدياً كل تفاؤل في تحقيق لبنان نتائج جيدة في الأعمال الحالية وفي المناطق الإستكشافية المطروحة.


وفي إطار آخر التقى فياض في جناح هيئة قطاع البترول، كبار ممثلين لشركات التنقيب العالمية منها شركة "توتال انرجيز" الفرنسية وشركة "بتروناس" الماليزية وشركة "شيفرون" الاميركية و"سي. سي. إنرجي" اللبنانية وشركة "إي غاز" المصرية وشركة "كايرون" المصرية و"دانا بتروليوم" البريطانية وشركة "ايني" الايطالية وغيرها، حيث أجرى الوزير فياض سلسلة مباحثات معهم لتشجيعهم وحثهم على الاستثمار في المياه البحرية اللبنانية.


وختم فياض زيارته الى مصر وعاد اليوم الى لبنان .