الأسد: حجم كارثة الزّلزال أكبر بكثيرٍ من الإمكانات المُتاحة

22 : 56

قال الرّئيس السوريّ بشّار الأسد، اليوم الخميس، إنَّ "حجمَ كارثة الزّلزال والمهامّ المنوطة بالسوريّين جميعاً، أكبر بكثير من الإمكانات المتاحة والمرافق في سوريا كانت غير مهيَّأة للتّعامل مع الزّلزال".


جاء ذلك خلال كلمةٍ له عن تداعيات الزّلزال الذي ضرب سوريا، وأسفر عن مقتل وإصابة الآلاف، وتضرّر مئات الآلاف من سكّان العديد من محافظات شمال غرب البلاد.

أضاف الأسد: "الوطن هو المنزل... وحمايته واجبٌ بغضّ النظر عن نوع التحدي وحجمه، وبغضّ النظر عن الإمكانات".


وتابع: "إذا كانت الحرب قد استنزفت واستنفدت الكثير من الموارد الوطنيّة وأضعفت الإمكانات لمواجهة المزيد من الأزمات، فهي نفسها التي أعطت المجتمع السوريّ الخبرة والمقدرة على التحرُّك السّريع والفعال من الساعات الأولى للزلزال".


وأشار الرّئيس السوري إلى أنّه "لم يعوّض نقاط الضّعف سوى الاستجابة العالية والسريعة من قبل المؤسسات الحكوميّة ومؤسسات المجتمع المدنيّ والأفراد المُتطوعين بأعمال الإنقاذ أو المتبرّعين بمساعدات عينية أو ماليّة، مقيمين أو مغتربين، حاولوا بكلّ الطرق كسر الحصار لإيصال أي مقدارٍ مُمكن من المساعدة لإخوتهم المنكوبين".


كما وشدَّد على أنَّ "المساعدات العاجلة التي وصلت من الدُّول الشّقيقة والصديقة شكَّلت دعماً مهمّاً للجهود الوطنيّة في تخفيف آثار الزّلزال وإنقاذ الكثير من المصابين".

MISS 3