نقباء المهن الحرّة يرفضون "صفقة القرن"

01 : 30

دعا نقباء المهن الحرة المسؤولين الى الإلتفات لمعاناة الناس وتكريس حقوق المواطنين عبر سلطة قضائية مستقلة والاستماع إلى أصواتهم.

وكان عقد نقباء المهن الحرة إجتماعا امس في مقر نقابة محرري الصحافة، بدعوة من النقيب جوزف القصيفي للبحث في "صفقة القرن" والأوضاع الوطنية، معلنين في بيان "رفض الصفقة في الشكل والأساس كونها تتنافى مع قواعد الحق الإنساني وتتنكر لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية، لا سيما القرارين 242 و338، والقانون الجنائي الدولي واتفاقية جنيف والبند الثاني من ميثاق الأمم المتحدة"، وشددوا على "حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس".

وأكدوا "التمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى أرضهم التي هجروا منها قسراً، إنفاذاً لقرار الأمم المتحدة الرقم 194، ورفض توطينهم حيثما هم، الأمر الذي يتعارض مع مقدمة الدستور اللبناني".

وأعلنوا "حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الإحتلال الإسرائيلي على أرضه ومحاولات فرض الصفقة"، مشددين على "مواجهة الضغط الخارجي وكل أساليب الترغيب والترهيب لفرض صفقة القرن، بوحدة الموقف العربي الشعبي والرسمي الرافض للظلم واستباحة الحقوق".

ثم عرض النقباء الوضع الذي تمر فيه البلاد، "في ضوء الأزمة السياسية والمالية والاقتصادية والمصرفية البالغة الخطورة التي يفاقم النزوح السوري من وطأتها، ودعوا المسؤولين الى الإلتفات لمعاناة الناس وتكريس حقوق المواطنين عبر سلطة قضائية مستقلة والاستماع إلى أصواتهم، واعتبار ما حدث منعطفاً مفصلياً تتعين مقاربته من هذه الزاوية والتعاطي معه بروح المسؤولية الوطنية. وانطلاقاً من ذلك فإن النقابات سوف تعقد اجتماعاً في القريب العاجل لبحث اوضاعها والقضايا الحيوية العائدة لمصالح منتسبيها واقرار برنامج تحرك واسع تجاه المسؤولين لمعالجتها وايجاد الحلول المطلوبة لها".


MISS 3