"جائزة سمير قصير" بنسختها الـ18

02 : 00

أطلق "الاتحاد الأوروبي" و"مؤسسة سمیر قصیر" النسخة الثامنة عشرة من "جائزة سمیر قصیر لحریة الصحافة" التي نالها 45 صحافیة وصحافیاً منذ انطلاقها في العام 2006.

وقال سفیر الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طرّاف إنه: "في منطقةٍ تُعتبر فیها حریة الصحافة محدودةً، وحیث یخضع الإعلام غالباً لسیطرة الدول، لم یكن الوصول إلى صحافة موثوقة وذات جودة أكثر أهميةً ممّا هو علیه الیوم. فتؤدّي جوائز الصحافة دوراً بالغ الأهمیة في تقدیر الصحافیین وجهودهم".

أما رئیسة "مؤسسة سمیر قصیر" الإعلامیة جیزیل خوري، فقالت: "للأسف، وضع حریة التعبیر والصحافة لیس في أبهى حالاته، ولكن هذا یؤكد أن الصحافة هي أداة لمقاومة الأنظمة القمعیة. قد يكون للصحافة المحترفة الدور الأبرز في مساءلة الحكّام".

یمكن للصحافیین/ات المرشحین/ات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا والخلیج التقدّم للجائزة حتى 1 نیسان المقبل، وستُمنح عن ثلاث فئات وهي: "أفضل مقال رأي"، "أفضل تحقیق استقصائي"، و"أفضل تقریر إخباري سمعي وبصري".

وعلى المواد المرشحة أن تتناول واحداً أو أكثر من الموضوعات التالیة: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشید، مكافحة الفساد، حریة الرأي والتعبیر، التنمیة الدیمقراطیة، والمشاركة المواطنیة. ویحصل الفائز في كل فئة على مبلغ 10000 یورو. وستتألّف لجنة التحكیم من سبعة أعضاء من وسائل إعلام عربیة وأوروبیة، وعضو مراقب واحد یمثل بعثة "الاتحاد الأوروبي" في لبنان، على أن تُعلن النتائج خلال احتفال توزیع الجوائز الذي سیُقام في بیروت في 1 حزیران 2023، عشیة ذكرى اغتیال سمیر قصیر.


MISS 3