"يوروبا ليغ": صعود جوفنتوس وإشبيلية وسبورتينغ

02 : 00

دي ماريا (إلى اليسار) مسدّداً أمام حارس نانت (أ ف ب)

عبر الجناح الأرجنتيني الدولي أنخل دي ماريا بفريقه جوفنتوس الإيطالي الى الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم، بتسجيله ثلاثية الفوز على مضيفه نانت الفرنسي 3-صفر في إياب الملحق الفاصل.

وكان الفريق الإيطالي بأمس الحاجة الى منقذ من أجل محاولة إنقاذ موسمه بعد حسم 15 نقطة من رصيده في الدوري المحلي لاتهامه بالتلاعب المالي.

وكان دي ماريا هذا المنقذ بتسجيله الهدفين الأولين في الشوط الأول، ليقضي على آمال الفريق الفرنسي في البناء على نتيجة لقاء الذهاب الذي تعادل فيه 1-1 في تورينو، قبل أن يضيف أيضاً الهدف الثالث في الدقائق الأخيرة.

وفي ظل عقوبة حسم 15 نقطة من رصيده في الدوري بسبب التلاعب المالي، يشكل الفوز بلقب "يوروبا ليغ" الأمل الوحيد لجوفنتوس من أجل المشاركة في دوري الأبطال، المسابقة التي ودّعها هذا الموسم من دور المجموعات بعدما اكتفى بثلاث نقاط في المركز الثالث، بفارق 11 نقطة خلف بنفيكا البرتغالي وباريس سان جرمان الفرنسي.

وبغياب فيديريكو كييزا بسبب الإرهاق وجلوس الصربي دوشان فلاهوفيتش على مقاعد البدلاء، بدأ جوفنتوس اللقاء باشراك مويز كين في خط المقدمة بجانب دي ماريا وبمؤازرة الصربي الآخر فيليب كوشتيش.

وكانت البداية أكثر من مثالية لجوفنتوس، إذ افتتح التسجيل بعد أقل من 5 دقائق بفضل هدف رائع لدي ماريا، الذي ضرب مجدداً بعد ربع ساعة (20 من ركلة جزاء).

وانتظر جوفنتوس حتى الدقيقة 78 ليضيف الثالث وعبر ماريا مجدداً.

وبات دي ماريا أول لاعب من جوفنتوس يسجل ثلاثية على الصعيد القاري منذ فيليبو إينزاغي في أيلول 2000 في دوري أبطال أوروبا امام هامبورغ الألماني (4-4 في دور المجموعات).

وخسر إشبيلية الإسباني، المتخصص بـ"يوروبا ليغ" وحامل رقمها القياسي (6 ألقاب)، أمام مضيفه أيندهوفن الهولندي بهدفين نظيفين سجلهما لوك دي يونغ (77) والبديل البرتغالي فابيو سيلفا (90+5)، لكنه حسم بطاقة التأهل لفوزه ذهاباً 3 - صفر.

واستفاد سبورتينغ البرتغالي من النقص العددي في صفوف مضيفه ميدتيلاند الدنماركي منذ الدقيقة 38 بعد طرد المدافع البرازيلي باولو فيكتور، وحسم التأهل معوضاً تعادله الشاق ذهاباً على أرضه 1-1، بفوز كبير برباعية سجلها الأوروغواياني سيباستيان كواتيس (21) وبدرو غونسالفيش (50 و77) وستيفان غارتنمان عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (85). 


MISS 3