"آندي وارهول" في السعودية

02 : 00

تزيّن لوحات شهيرة تمثّل نجوماً أميركيين كدوللي بارتون ومارلون براندو، جدران معرض في الصحراء السعودية في إطار معرض لأعمال آندي وارهول شاهد على التغيّر في المملكة المحافظة. ويأتي معرض "شهرة" وهو الأول من نوعه في السعودية لأعمال وارهول ليسلّط الضوء على ولعه بالشهرة والمشاهير. وفي الوقت نفسه، سعى المنظمون إلى إبراز وجود تشابه بين عالم وارهول- مدينة نيويورك قبل نصف قرن- والسعودية اليوم.

ولم يرتبط وارهول بأي علاقة مع الشرق الأوسط، باستثناء زيارات سريعة في السبعينات إلى إيران والكويت. واشتكى في مذكراته من "القهوة الغريبة" وخلص إلى أنه "لا يوجد تاريخ لهذا المكان". وأكد مدير متحف وارهول باتريك مور أن الفنان الذي توفي عام 1987، كان ليحبّذ عرض أعماله في السعودية. وقال: "أعتقد أن هذا البلد الذي يتطوّر نوعاً ما أمام أعيننا كان سيُثير إعجابه، وكان سيحبّ حقيقة كونه أول فنان غربي يُقام له معرض بهذا المستوى في السعودية".

وتم تنظيم معرض "شهرة :آندي وارهول في العلا" في قاعة المرايا ذات الألواح العاكسة، ويضمّ أعمالاً مختارةً للفنان في ثلاث غرف رئيسية. ويرى الزوار مقاطع فيديو قصيرة للمشاهير صوّرها وارهول في استديو "المصنع" الخاص به في مانهاتن، بالإضافة إلى بورتريهات لنجوم كبار من تلك الفترة من جاكلين كينيدي إلى جودي غارلاند وغيرهما. وخُصِصَت الغرفة الأخيرة لعمله التشكيلي الشهير Silver Clouds.


MISS 3