الابيض عرض لميقاتي نتائج لقاءاته في فرنسا: دعم مستمر للقطاع الصحي

11 : 18

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الصحة فراس الأبيض الذي وضعه في أجواء زيارته الى فرنسا الأسبوع الماضي، والتي تخللها أكثر من 18 لقاء مع مختلف المسؤولين الفرنسيين في القطاع الحكومي، ومع بعض القطاعات الخاصة التي تتعلق بالنظام الصحي، وكذلك مع أعضاء من الجالية اللبنانية في فرنسا.


وأشار الأبيض خلال لقائه ميقاتي في السراي صباح اليوم الثلثاء، الى أن  أهم المواضيع التي بحثت في خلال الزيارة هي مواضيع تتعلق بمرض السرطان وبرنامج علاج السرطان في لبنان، وكشف عن اتفاقات عقدت مع "المركز الوطني الفرنسي للسرطان " لمساعدة وزارة الصحة لوضع الخطة الاستراتيجية لمرض السرطان في لبنان أو مع "مؤسسة كوري" وغيرها من المراكز العلاجية الموجودة في فرنسا، وأثرها كلها على البرنامج الذي تضعه وزارة الصحة لعلاج مرض السرطان ككل، من الوقاية الى التشخيص المبكر والعلاج وما بعد العلاج. ونقل الأبيض عن الجهات الفرنسية استعدادها لدعم الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة اللبنانية للارتقاء بمستوى الخدمات.


الأبيض تطرق أيضاً الى موضوع الأمراض الانتقالية وحاجة لبنان لإيجاد مختبر مركزي للتشخيص المبكر لها مع منظمة الصحة العالمية و"معهد باستور" الذي يعتبر من أهم المعاهد في فرنسا والعالم للتشخيص المبكر، وتم الاتفاق على تعاون بين الوزارة و"معهد باستور" لدعم برنامج انشاء المختبر المركزي الذي سينتهي العمل به بداية العام المقبل. 


الى ذلك، تطرق أيضاً الابيض الى التعاون في مجال دعم الكوادر الصحية والتمريضية في لبنان لاسيما في المستشفيات الحكومية، وقال: نحن نعتبر هذا الموضوع حجر الزاوية في برنامج استراتيجية وزارة الصحة، وكذلك يمكن أن يكون لهذا الموضوع كسب مشترك أكان في لبنان أو فرنسا عبر دعم بعض مدارس التمريض ورفع مستوى الخريجين منها.


كما التقى الأبيض مع الجالية اللبنانية في فرنسا وخاصة مع الاطباء الفرنسيين من أصل لبناني، ومع جمعية الاطباء الفرنسيين اللبنانيين وغيرها من الجمعيات، وأكد أن "هناك دعماً كبيراً تقدّمه هذه الجالية للبنان ولوزارة الصحة، وتمّ البحث في مشاريع مشتركة مع لبنان عن طريق دعم القطاع الاستشفائي أو بعض القطاعات الأخرى".


وشكر الأبيض فرنسا "على هذا الدعم المستمر والذي ستنتج عنه اتفاقات عدة ستكون كلها لمصلحة النظام الصحي في لبنان".


ميقاتي التقى أيضاً سفير لبنان لدى الفاتيكان فريد الخازن.



MISS 3