بلينكن لن يلتقي نظيريه الروسي والصيني خلال اجتماع مجموعة العشرين

14 : 42

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء إنه لن يلتقي وزيري الخارجية الروسي أو الصيني خلال اجتماع مجموعة العشرين هذا الأسبوع في نيودلهي، متهماً موسكو بأنها لا تبدي جدية بالنسبة لإنهاء الحرب في أوكرانيا.



وقال بلينكن للصحافيين في طشقند قبل توجهه إلى نيودلهي: "ليس لدي أي خطط لرؤية أي منهما في مجموعة العشرين"، مضيفاً أنه "يتوقع المشاركة في جلسات جماعية معهم".


وكان رفض بلينكن مقابلة لافروف شخصياً منذ الغزو الأوكراني، كما رفض تصريحات روسيا حول استعدادها لمناقشة الحرب التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين.


وقال بلينكن: "إذا كانت روسيا "الرئيس بوتين" مستعدة حقاً للانخراط في ديبلوماسية هادفة ضرورية لإنهاء العدوان، فسنكون بالطبع أوّل من يعمل للانخراط فيها، لكن لا يوجد أي دليل على ذلك".


وأضاف: "السؤال الحقيقي هو ما إذا كانت روسيا ستصل إلى نقطة تكون فيها على استعداد حقيقة لإنهاء عدوانها وأن تفعل ذلك بطريقة تتفق مع ميثاق الأمم المتحدة".



يعود آخر لقاء ثنائي بين لافروف وبلينكن إلى كانون الثاني 2022 في جنيف عندما حذر الأميركيون روسيا من بدء الغزو. ثم ألغى الوزير الأميركي اجتماع متابعة عندما صار من الواضح أن روسيا عازمة على مهاجمة أوكرانيا.


ومع ذلك، تحدث بلينكن عبر الهاتف مع لافروف بشأن تبادل أسرى أميركيين وروس.



وكان عقد بلينكن اجتماعاً ساده التوتر في 18 شباط مع مسؤول السياسة الخارجية الصيني وانغ يي على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، بعد أيام من إلغاء بلينكن زيارة طال انتظارها لبكين عقب إسقاط منطاد صيني قالت واشنطن إنه لأغراض تجسسية وهو ما نفته بكين.



MISS 3