أوهانيان تبحث مع وفد "الأولمبية" الهموم والتطلّعات الرياضية

08 : 10

dddd

زار رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام وزيرة الشباب والرياضة فارتينه أوهانيان في مكتبها في الوزارة يرافقه كلّ من نائب الرئيس المحامي فرنسوا سعادة والأمين العام العميد المتقاعد حسّان رستم وأمينة الصندوق السيدة رولا عاصي وعضو اللجنة فاتشيه زادوريان، حيث جرى عرضٌ لعدد من الملفات المحلية والخارجية الملحّة، أبرزها موضوع المساعدات المالية للاتحادات الرياضية، حيث سلّم همّام أوهانيان الكتاب الذي أعدّته اللجنة الأولمبية والذي تضمّن طلب مضاعفة قيمة هذه المساعدات عمّا كانت عليه العام 2018 علماً بأنّ المساعدات للعام 2019 كانت ألغيت.

كما أثار الوفد موضوع توقيع الاتفاقية مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA) وضرورة متابعته لاجل توقيع مجلس الوزراء عليه بعد إقراره من قبل مجلس النواب، وبالتالي دفع الرسوم المتوجبة على هذا الصعيد. ولفت الوفد الى أهمية تحريك مشروع قانون التحكيم الرياضي المستقلّ الذي بات في أروقة مجلس النواب ومدى أهميته في معالجة أيّة خلافات رياضية بعيداً عن إقحام القضاء على هذا الصعيد، وتمّ تسليم أوهانيان نسخة عن نظام مجلس التحكيم الرياضي الذي أنشأته اللجنة الأولمبية اللبنانية.

وتبلغت الوزيرة من الوفد بأنّ هناك 43 هيئة رياضية لدى عائلة اللجنة الأولمبية اللبنانية تضمّ اتحاداتٍ ولجاناً وجمعيات، مؤكداً على وجوب الإهتمام بالألعاب الفردية التي تملك إمكانيات تحقيق الميداليات للبنان في الإستحقاقات الخارجية. كما كانت مناسبة أطلع فيها الوفد الأولمبي أوهانيان على تحضيرات لبنان لأولمبياد طوكيو 2020، حيث هناك 9 لاعبات ولاعبين يتمّ دعمهم لمشاركة أفضل في هذا الحدث.

وعرض المجتمعون لموضوع انتشار وباء "كورونا"، فشدّدت أوهانيان على ضرورة أن تبادر الاتحادات الرياضية الى إبلاغ الوزارة مُسبقاً عن أيّ نشاط محلي أو مشاركات خارجية من أجل التنسيق وإتخاذ الاجراءات الوقائية، وردّ همام موضحاً بأنّ اللجنة وزّعت التعميم الصادر عن الوزيرة بهذا الخصوص على أعضاء الجمعية العمومية التي إنعقدت بتاريخ 13/02/2020 .

وعن مصير أولمبياد طوكيو 2020 أوضح الوفد لأوهانيان بأنّ هناك إتصالات وتنسيقاً بين اللجنة الأولمبية الدولية ذات الشخصية المعنويّة والتي تُعتبر من أهمّ المؤسّسات الرياضية الدولية واللجنة المنظمة من جهة، ومع منظمة الصحّة العالمية من جهة ثانية، من أجل إتّخاذ الإجراءات الضروريّة والمطلوبة.


MISS 3